ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم علوم القران والتربية الاسلامية ندوة علمية بعنوان (منهجية التعامل مع القضايا الفقهية المعاصرة) يوم الاثنين الموافق 17/4/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة الجاحظ وحاضر فيها: أ.د. (احمد ختال مخلف العبيدي ) وادار الندوة أ.د. محمود حميد مجبل .
وتناولت الندوة : أهمية تعلم منهجية العلماء لدى تعاملهم مع المستجدات المعاصرة التي تستوجب حكما شرعيا مناسبا لحاجة اليها في ضوء التقدم والتطور المعاصر .
تهدف الندوة لبيان الأسس العلمية والضوابط الأصولية في تحري المستجدات المعاصرة وتصويرها والحكم عليها، لأن واقع الأمة اليوم يشهد تطورا مستمرا والنوازل والقضايا المعاصرة تحل بين الفينة والأخرى ، فلابد لها من تخاريج فقهية ومناهج علمية رصينة تساهم في استيعاب هذه القضايا وتوجيه أحكامها بما يتناسب مع أدلة الشريعة الإسلامية .
وكانت أهم توصيات الندوة :
1.الحث على إقامة الندوات والورش التي تبين أهمية تعلم المنهجية الصحيحة في التعامل مع المستجدات الفقهية المعاصرة في ضوء الشريعة الاسلامية .
2. توجيه المؤسسات العلمية للتعامل مع ذوي الاختصاص فيما يتعلق بالمستجدات التي تمس واقع المواطن وتوجيها علميا وفق مبادئ الشريعة الاسلامية .
3. عمل دورات وورش تبين كيف تعامل السلف الصالح من علماء الامة عند ورود حادثة لم تقع قبل عصرهم وكيفية تعاملهم في إيجاد الحلول بما يخدم مقصد الشريعة في ذلك .
4. العمل على وضع مناهج تبين الشروط والصفات التي يجب ان يتحلى بها من يتصدر العمل لإصدار الحكم الشرعي المناسب في المسائل المستجدة .
5- بيان حاجة العصر لبيان منهجية معتدلة في التعامل مع المستجدات الفقهية وجعله امام اعين المختصين كي يتم اتخاذ الرأي المناسب فيها .
وقد حضر الندوة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم علوم القران والتربية الاسلامية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية