ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار
أقام قسم الجغرافية ورشة عمل بعنوان (أثر التقانات الحديثة في تطوير مهارات الباحث والمدرس الجغرافي) يوم الاربعاء الموافق 19/4/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى قاعة الجاحظ .
وحاضر فيها كل من : المحور الاول أ.م.د. (امير محمد خلف) والمحور الثاني أ.م.د. (زهير جابر مشرف ) .
وتناولت الورشة : المحور الاول : التقنيات الحديثة في الجغرافية والمحو الثاني : تطوير مهارات الباحث والمدرس الجغرافي .
تهدف الورشة الى تحليل واستخدام التقانيات الحديثة في مجال الجغرافيا لتحسين مهارات الباحثين والمدرسين، وزيادة الدقة والفعالية في العمل الجغرافي، وتحسين النتائج النهائيةـ اذ هي توفر لهم العديد من الأدوات والتقنيات التي تساعدهم على تحليل البيانات الجغرافية بطريقة سريعة وفعالة.
وكانت أهم توصيات الورشة :
1- تطوير مهارات التحليل الجغرافي: تستخدم التقانات الجغرافية الحديثة لتحسين مهارات الباحث والمدرس في تحليل البيانات الجغرافية، وتصميم الخرائط الرقمية، وتحديد المواقع، ومراقبة وتقييم الظروف المناخية والبيئية.
2- تطوير مهارات الإدارة والتخطيط الجغرافي: تساعد التقانات الجغرافية الحديثة الباحث والمدرس على فهم العلاقة بين العوامل الجغرافية المختلفة مثل المناخ والطقس والجيولوجيا والتضاريس والأراضي والإدارة الجغرافية والتخطيط الحضري والتنمية المستدامة.
3- تطوير مهارات التعلم والتدريس: تستخدم التقانات الجغرافية الحديثة لتحسين تجربة التعلم والتدريس في مجال الجغرافيا، وتساعد في تعزيز التفاعل مع البيانات الجغرافية وتحسين الفهم والتطبيق العملي للمفاهيم الجغرافية.
4- تطوير الأبحاث الجغرافية: تستخدم التقانات الجغرافية الحديثة لتحسين نتائج الأبحاث الجغرافية، وتمكين الباحثين من الوصول إلى البيانات الجغرافية بسهولة وفعالية، وتحليل البيانات بدقة أكبر وتصميم الخرائط الرقمية المفصلة وتقديم النتائج بشكل أدق.
5 - تطوير مهارات الباحث والمدرس الجغرافي إلى تحسين الفهم والتفاعل مع البيانات الجغرافية وزيادة الدقة والفعالية في العمل الجغرافي وتحسين النتائج النهائية
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر وقسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية