ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم.
أقام قسم التأريخ ندوة علمية بعنوان (فلسطين بين الماضي والحاضر) يوم الاحد الموافق 2023/10/29 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة ابي البركات الانباري وأدار الندوة الأستاذ الدكتور المتمرس جمال هاشم أحمد .
وحاضر فيها كل من : أ.د. لطيف خلف محمد و أ.د. علي حسين علي و أ.م.د. مروان نجاح محمد وأ.د. محمد دحام كردي من كلية القانون والعلوم السياسية .
وتضمنت الندوة العلمية محاور : اليهود وفلسطين في التاريخ القديم ولمحات من تاريخ فلسطين في العهد الاسلامي والقضية الفلسطينية في التاريخ الحديث والمعاصر ومستجدات القضية الفلسطينية ( غزة انموذجا ) .
وتهدف الندوة الى ان القضية الفلسطينية جزء لا يتجزأ من تاريخ الوطن العربي والعالم الاسلامي اذ مرت هذه القضية بمراحل وتطورات تاريخية خطيرة منذ القدم وحتى الوقت الحاضر ، اذ عملت بريطانيا على زرع هذا الكيان الصهيوني في ارض فلسطين هذا الكيان الغريب بموجب وعد بلفور 1917 لذلك تتضمن الندوة تاريخ فلسطين في التاريخ القديم والاسلامي والحديث ومستجدات غزة حاليا . .
وكانت توصيات الندوة :
1-التركيز على الجذور التاريخية للقضية الفلسطينية
2- الاطلاع على المصادر التاريخية
3- التركيز على استخدام المصادر العلمية الدقيقة
4- توضيح المواقف العربية والدولية من القضية الفلسطينية
5-عرض البوسترات العلمية والتاريخية عن الجرائم ضد الشعب الفلسطيني
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم التأريخ على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية .