ورشة تدريبية

ورشة تدريبية

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الانسانية والسيد مدير مركز التعليم المستمر في جامعة الانبار .
اقامت كلية التربية للعلوم الانسانية بالتعاون مع مركز التعليم المستمر في جامعة الانبار ودائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة في الانبار ورشة تدريبية بعنوان (اذكاء الوعي لذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ) يوم الاربعاء الموافق 8/11/2023 وعلى قاعة الجاحظ في عمادة الكلية وحاضر فيها في اليوم الاول السيدة (حنان عودة عبد الله ) مديرة دائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة ومسؤولة هيئة رعاية الطفولة في الانبار والسيد (محمد عبد احمد علي ) معاون مسؤول هيئة رعاية الطفولة وأدار الدورة المدرس الدكتور مثنى اسماعيل تركي مسؤول وحدة الارشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكلية .
تضمنت الورشة : المحور الاول : أهم المفاهيم والدلالات المتعلقة بمفهوم ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة و قراءة تحليلية لمفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة . المحور الثاني : السمات والملامح الاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وأهداف رعايتهم .
المحور الثالث : مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وآليات تمكينهم ودمجهم في المجتمع .
هدفت الورشة : الى وضع البرامج والخطط والسياسات التي تحقق المشاركة الكاملة لذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في شتى مجالات الحياة داخل المجتمع دون أي شكل من أشكال التمييز، وتأهيل البنى التحتية وتوفير البيئة المناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة .
ومن اهم التوصيات التي جاءت في الورشة هو توظيف الموارد والامكانات المتاحة باتجاه دعم المؤسسات المعنية بشؤون ذوي الاحتياجات الخاصة.
وقد حضر الدورة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الدورة فسح المجال للحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم ومركز التعليم المستمر ودائرة رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة والطلبة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

شعبة الاعلام والاتصال الحكومي