ندوة علمية

ندوة علمية

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم.
أقام قسم التأريخ ندوة علمية بعنوان (جهود جامعة الانبار بالاهتمام بالوثائق التاريخية والمخطوطات) يوم الثلاثاء الموافق 2023/11/7 ، الساعة الثانية عشر ظهرا وعلى قاعة ابي البركات الانباري .
وحاضر فيها كل من : أ.د. المتمرس جمال هاشم احمد و أ.د. فراس عبد الرحمن احمد وأدار الندوة الأستاذ الدكتور عبد الجبار محمود شريمص .
وتضمنت الندوة العلمية محاور : التعريف بالوثائق وبيان انواع الوثائق وفق اهميتها العلمية والادارية والامنية والتعريف بالمخطوط وكيفية تحقيق المخطوطات العلمية .
وتهدف الندوة الى التأكيد ان الوثائق والمخطوطات من الاصول التاريخية التي يعتمد عليها في مسألة التدوين التاريخي والحفاظ على الموروث الحضاري لان ( لا تاريخ بلا وثيقة ) لذلك يجب الحفاظ عليها والاهتمام بها وما تتضمنه من بيانات ومعلومات ومن خلال هذه الندوة سيتم بيان الفرق بين الوثائق والمخطوطات وكيف تساعد على تعزيز الهوية التراثية .
توصيات الندوة :
1-التركيز على معرفة مفهوم الوثائق والمخطوطات
2- انشاء ارشيفات خاصة لجمع وتصنيف الوثائق التاريخية
3-اطلاع الباحثين وطلبة الدراسات العليا على الوثائق
4-الاهتمام بتحقيق المخطوطات
5-اضافة المخطوطات الى مفردات الدراسات العليا وفي عناوين الرسائل والاطاريح
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضران .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم التأريخ على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية .