ندوة علمية بعنوان (المواقع الاثرية في محافظة الانبار واثرها في نشر الوعي الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية)

ندوة علمية بعنوان (المواقع الاثرية في محافظة الانبار واثرها في نشر الوعي الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية)

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم.
أقام قسم التأريخ ندوة علمية بعنوان (المواقع الاثرية في محافظة الانبار واثرها في نشر الوعي الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية) يوم الثلاثاء الموافق13/2/ 2024 ، الساعة الثانية عشر ظهرا وعلى قاعة ابي البركات الانباري .
وحاضر فيها كل من : أ.د. جمال هاشم احمد الذويب وأ.د. سعدي ابراهيم الدراجي من جامعة بغداد / مركز احياء التراث العلمي والعربي وا.د.لطيف خلف محمد وأ.م.د. عبد العزيز خضر عباس .
وتضمنت الندوة العلمية محاور: عرض التقنيات الاثارية في الانبار واثار الانبار واهميتها في التاريخ الاسلامي والتركيز على استخدام المصادر العلمية الدقيقة الخاصة بالآثار وتوثيق المواقع التاريخية والآثارية التي تعرضت للعمليات الإرهابية والعسكرية.
وتهدف الندوة الى التعريف بأن الآثار مادة اساسية في توثيق المعلومات التاريخية وكشف الحقائق وهي عناصر اساسية في تدريس مادة التاريخ وتسهم في تعزيز الهوية الوطنية .
توصيات الندوة:
1-فتح اقسام علمية بالآثار والتراث والحضارة.
2-تفعيل وتسجيل عنوانات لطلبة الدراسات العليا تتعلق بالآثار.
3-التركيز على استخدام المصادر العلمية الدقيقة
4-اقامة الورش والندوات للاطلاع على المواقع الأثرية.
5-مواكبة التقنيات الحديثة في تنزيل المصادر واستخدامها في كتابة التاريخ.
وقد حضر الندوة عدد كبير من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الندوة فسح المجال للحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عليها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم التأريخ على إتاحة الفرصة، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة، وأكدوا على ضرورة التواصل، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى.
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح.

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية