ورشة عمل بعنوان (حماية البيئة الحضرية من التلوث واستراتيجيات استدامتها )

ورشة عمل بعنوان (حماية البيئة الحضرية من التلوث واستراتيجيات استدامتها )

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم
أقام قسم الجغرافية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار ورشة عمل بعنوان (حماية البيئة الحضرية من التلوث واستراتيجيات استدامتها ) يوم الخميس الموافق 22 / 2/ 2024 ، الساعة الثانية عشرة ظهرا وعلى قاعة الجاحظ .
وتناولت الورشة :
المحور الأول: مفاهيم عامة فيما يتعلق بالبيئة الحضرية المستدامة. أ.د. ضياء خميس علي – قسم الجغرافية – كلية التربية للعلوم الإنسانية.
المحور الثاني : مشاكل البيئة الحضرية. رئيس مهندسين إسماعيل عطية أحمد – مديرية بيئة الأنبار.
المحور الثالث: استراتيجيات استدامة البيئة الحضرية. أ.د. قصي عبد حسين – قسم الجغرافية – كلية التربية للعلوم الإنسانية. .
تهدف الورشة إلى تناول موضوع البيئة الحضرية التي تعد أهم التحديات التي يواجها الإنسان في القرن الحادي والعشرين لأن الإنسان هو الذي صنع بيده وأنشطته مشكلة تلوث البيئة وهو وحده القادر على مواجهتها وإنقاذها .
وكانت أهم توصيات الورشة :
1- نشر الوعي البيئي بين المواطنين، وتوضيح ماهية البيئة والمشكلات الناجمة عن تلوثها وكيفية إسهام المواطنين في الحفاظ عليها عن طريق وسائل الإعلام ومحاولة إدخالها في المناهج الدراسية المختلفة.
2- فرض رقابة على أصحاب المولدات الكهربائية والسيارات لتحديد صلاحيتها من خلال فحص مستوى التلوث بالغازات السامة المنبعثة منها الى الجو.
3- ضرورة قيام المؤسسات الصحية بدورها في إجراء الفحوصات اللازمة على سكان المناطق التي يشك بتعرضها للتلوث، وخاصة تلوث الهواء بغية التشخيص المبكر لما يعانون منه تمهيدا لإيجاد العلاج المناسب.
4- ضرورة تفعيل العمل بالقوانين التي تنظم العلاقة بين الفرد وطريقة الاستخدام السليم لعناصر البيئة التي يعيش فيها.
5- مراجعة بعض القوانين وإعادة صياغتها بشكل يتلاءم مع المتغيرات البيئة والاجتماعية التي دخلت على حياة المجتمع.
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر وقسم الجغرافية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية