اليوم الثاني من الدورة التدريبية بعنوان: (التعليم الجيد في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين)

اليوم الثاني من الدورة التدريبية بعنوان: (التعليم الجيد في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين)

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم، أقامت كلية التربية للعلوم الانسانية وبالتعاون مع مركز التعليم المستمر دورة تدريبية بعنوان: (التعليم الجيد في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين) يوم الاثنين الموافق 4/3/2024، الساعة الثانية عشر ظهرا وعلى قاعة ابي الثناء الالوسي في الكلية وحاضر فيها: أ.د. (ياسر خلف رشيد) معاون العميد للشؤون العلمية والدراسات العليا.
وتناولت الدورة: مفهوم التعليم والتعلم واسس التعليم الجيد واستراتيجيات التعليم الجيد ومهارة التدريس.
تهدف الدورة الى تزويد التدريسيين باستراتيجيات التعليم الجيد بما يطور من مهاراتهم السلوكية والادائية في المؤسسة التعليمة وبما يحقق الأهداف التربوية والتعليمية, ليكون التدريسيون على اطلاع بالاستراتيجيات الحديثة في التعليم والتعلم.
وكانت أهم توصيات الدورة:
-العمل على تدريب التدريسيين على إعداد برامج وأنشطة تربوية لتطوير مهارات الطلبة وتنمية قدراتهم ومعالجة جوانب الفقد لديهم.
- اتباع استراتيجيات التعليم الجيد ذات المرونة العالية التي تتوافق مع لأاعداد الكثيرة للطلبة وبما يتلاءم مع مهارات القرن الحادي والعشرين.
- الاطلاع على التجارب النوعية العالمية لتبني خطة إجرائية تشمل الأهداف والسياسات التربوية وما ينبثق عنها من رؤى وأفكار تطويرية في مجالات التخطيط التربوي واستراتيجيات التعلم القائمة على التفكير والخصائص القائمة على التفكير والخصائص النمائية للمتعلمين، والتقويم الشمولي للشخصية الإنسانية في حاجاتها وتطلعاتها للوصول إلى المهنية الفاعلة.
- اعداد دليل ميسر يتضمن استراتيجيات التعليم الجيد بما يطور من مهارات التدريسيين.
- اعداد دراسة وصفية عن واقع استعمال استراتيجيات التعليم الجيد في الجامعة.
وقد حضر الدورة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الدورة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضر.
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ومركز التعليم المستمر على إتاحة الفرصة، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة، وأكدوا على ضرورة التواصل، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات ودورات تدريبية أخرى.
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية