أقام قسم اللغة العربية ورشة عمل بعنوان: (بم يخلد النص)

أقام قسم اللغة العربية ورشة عمل بعنوان: (بم يخلد النص)

برعاية السيد عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم .
أقام قسم اللغة العربية ورشة عمل بعنوان: (بم يخلد النص) يوم الاثنين الموافق 4/3/2024 ، الساعة الثانية عشر ظهرا وعلى قاعة الجاحظ في عمادة الكلية وحاضر فيها كل من: أ.د. (بيان شاكر جمعة) وأ.د.(مهند حمد شبيب).
وتناولت الورشة: خلود النصوص الإبداعية، وسبل تحقيق هذا الخلود، وهو مبحث يعين الطلبة والمستمعين على فهم طبيعة الإبداع الأدبي والنصي عموما.
تهدف الورشة إلى التعرف على مفهوم الخلود في النصوص الإبداعية، وذلك عبر محاور خمسة، العنصر الإيقاعي، العنصر التقريري، المغايرة للمألوف، لفت الانتباه، الإجابة على الأسئلة المعقدة.
وكانت أهم توصيات الورشة: خلق وجهات نظر جديدة حول ابداعية النصوص، الاهتمام بتحليل النصوص، الانتباه إلى المراكز الجمالية في النصوص، مواجهة النصوص بعيدا عن المناهج والأطر الثابتة، التمييز بين أشكال خلود النصوص .
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضران.
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية ولا سيما قسم اللغة العربية على إتاحة الفرصة، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة، وأكدوا على ضرورة التواصل، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات علمية أخرى.
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية