أخبار الكلية

الدبلوماسية الاقتصادية

  2019-03-05   

       بحضور السيد عميد كُليّة القانون والعلوم السياسيّة الاستاذ الدكتور هادي مشعان ربيع وعدد من اساتذة وموظفي وطلاب كليتنا ؛ القى الاستاذ الدكتور نوزاد عبد الرحمن الهيتي الخبير الاقتصادي في المعهد الدبلوماسي القطري محاضرة حول ( الدبلوماسية الاقتصادية الاطار العام والتطبيقات ) في يوم الثلاثاء الموافق الخامس من آذار 2019 وعلى قاعة الشهيد الاستاذ الدكتور محمد حردان الهيتي في كليتنا .

 

بدأت المحاضرة بكلمة ترحيبية تعريفية من قبل السيد العميد بالإستاذ الدكتور نوزاد عبد الرحمن الهيتي , مستعرضاً السيرة الذاتية والعلمية للضيف المحاضر .

ثم بدأ المحاضر بإعرابهِ عن الشكر والامتنان لجامعة الانبار على وجه العموم وكلية القانون والعلوم السياسية على الوجه الأخص , ثم استرسل بمواضيع المحاضرة معتمداً على اسلوب التفاعل المباشر مع الحاضرين مركزاً على الطلاب اذ انهم الفئة المستهدفة اولاً من هذه المحاضرة .

     تناول بعد ذلك ماهية الدبلوماسية بشكلٍ عام ثم استرسل بماهية الدبلوماسية الاقتصادية مركزاً على العلاقة المتينة بين السياسية والاقتصاد , مؤكداً على ؛ " ان الاقتصاد هو الحصان الذي يجر عربة السياسة خلفه " وبعدها تحدث عن وظائف الدبلوماسية ولعل في مقدمتها ( جمع المعلومات , تقديم الرؤية الصحيحة للدولة ) ثم تحدث بعد اللمحة التاريخية للدبلوماسية التي قدمها ؛ عن العولمة السياسية والعولمة الاقتصادية .

       وبعد ذلك تناول معايير اختيار السفراء والبعثات الدبلوماسية مستعرضاً تجارب حقيقية واقعية في هذا المضمار حيث أكد ان الهند على سبيل المثال اختارت جميع  دبلوماسييها في دول مجلس التعاون الخليجي من ( ذوي الخبرة الاقتصادية  حصراً ) انطلاقاً من الاهمية الاقتصادية في حياة الدولة بشكل عام , بالمحصلة يرى ان الاقتصاد اولاً ولهذا يرى ان قطر لم تقطع الغاز السائل عن الامارات رغم احتدام الخلافات السياسية بينهما ووصلت الى حد اللارجعة ؛ لان الاولى تتخوّف من لجوء الاخيرة الى مصادر اخرى للحصول على الغاز السائل الامر الذي سيسبب خسارة اقتصادية  كبيرة لقطر وقد اعتبر ذلك نجاحاً باهراً للدبلوماسية الاقتصادية القطرية .

      واصل المحاضر شرحه عن الدبلوماسية الاقتصادية مستعرضا أهم ادوات الدبلوماسية الاقتصادية والتي تتمثل بشقين الاول – التجارة الخارجية الدولية . والثاني الاستثمار وتقع مسؤولية تنفيذ ذلك على عاتق الملحقيات التجارية في سفارات الدول .

ثم تحدث بعد ذلك عن تجارب دولية عن الدبلوماسية الاقتصادية مؤكداً على الدبلوماسية الاقتصادية للولايات المتحدة الامريكية التي ظهرت في عهد الرئيس الامريكي دونالد روزفلت والتي سميت بدبلوماسية الدولار ثم طُوّرت هذه الدبلوماسية تباعاً , وبعدها استعرض الدبلوماسية الاقتصادية للصين والتي حققت طفرة اقتصادية باهرة الى الحد الذي دفع وزيرة الخارجية الامريكية السابقة الى القول " لا اريد لأحفادي ان يعيشواْ في عالم تهيمين عليه الصين " وهذه اشارة واضحة لأهمية الاقتصاد في تعزيز الهيمنة العالمية .

الى ذلك انتهى السيد المحاضر بالشكر الجزيل لجامعة الانبار وكلية القانون والعلوم السياسية وجميع الحاضرين , بالمقابل تقدم السيد العميد بوافر الشكر للسيد المحاضر متمنيّاً تكرار هذه الزيارات العلمية القيّمة وعلى هامش المحاضرة كرّم السيد العميد المحاضر بشهادة شكر وتقدير آملاً له دوام الموفقية                                                                                                         

... أقرا المزيد


مركز حوكمة وتحقيق الهدف 16 للتنمية المستدامة في العراق \ كلية القانون والعلوم السياسية

  2019-02-28   

    

 

 

 

اقام مركز حوكمة للسياسات العامة وبالتعاون مع كلية القانون والعلوم سياسية جامعة الانبار حلقة بحثية تمحورت حول  ( تحقيق الهدف 16 للتنمية المستدامة في العراق من خلال المسائلة والحكم الرشيد) وذلك في صباح يوم الخميس الموافق الثامن والعشرون  شباط وعلى قاعة مؤتمرات الكلية .

 بدأت الجلسة بكلمة للسيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية  الاستاذ الدكتور (هادي مشعان ربيع) رّحب من خلالها بالضيوف الكرام , مستعرضاً تاريخ الكلية ودورها العلمي الكبير مشيراً الى توجه رئاسة الجامعة الى ضرورة  توطيد العلاقات العلمية  والنقاشية بين الجامعات والكليات والمراكز البحثية .

 ثم واصلت الحلقة النقاشية محاورها العديدة  بإدارة الدكتور منتصر العيداني /  مركز حوكمة للسياسات العامة وعضوية كل من الدكتور عادل عبد الحمزة /مركز حوكمة للسياسات العامة فضلاً عن  اساتذة كلية القانون والعلوم السياسية / قسم العلوم السياسية وهم كل من الاستاذ المساعد  الدكتور (احمد علي محمد) والدكتور (عماد رزيك عمر).

شهدت  الحلقة مناقشة اربع محاور تناول  الدكتور (عماد رزيك ) المحور الاول والذي حمل عنوان   (سياسة اقامة العدل في المجتمعات النازحة – حالة الانبار) أما  المحور الثاني فقد تناوله  الاستاذ المساعد الدكتور (احمد علي محمد) والمتعلق ب ( تحقيق الهدف 16 للتنمية المستدامة في العراق من خلال المساءلة والحكم الرشيد)  وفي المحور الثالث تناول  الدكتور (عادل عبد الحمزة)  ( طرق تحقيق الهدف 16 للتنمية ) . وفي المحور الاخير وضح الدكتور (منتصر العيداني) ( النظريات والراي العام وتحقيق الهدف 16 ).

وبعد أن أدلى الباحثون بدلوهم ؛ فتح باب النقاش أمام الجميع ( ضيوف واساتذة وطلاب ) وبجو ساده الشغف المعرفي والعلمي ؛ طُرحت مجموعة من التساؤلات من جانب الحضور لتكون عامل اثراء لهذه الحلقة  البحثية .

تهدف هذه الحلقة الى الوقوف على أهم المعوّقات التي تعترض تحقيق التنمية المستدامة في العراق من خلال عقد هذه الحلقات في محافظات عديدة ومن ثم الخروج برؤية واضحة حول سبل ووسائل تحقيق التنمية المستدامة فضلاً عن تشخيص المعوّقات , وبعدها يتم عقد مؤتمر عام في ذات الاطار يشترك فيه صُنّاع القرار السياسي في العراق ؛ لتأخذ مقاصد هذه الندوات حيّزها التطبيقي وتخرج عن الأطر النظرية وبما يعود بالنفع العام للأجيال الحالية والقادمة في العراق .

وعلى هامش هذه الحلقة البحثية ثمّن السيد عميد الكلية جهود جميع الباحثين مُكرّماً إياهم بشهادات تقديرية تحمل في ثناياها شكراً وامتناناً للباحثين من مركز حوكمة ومن كليتنا .  آملاً ان     تكلل تلك الجهود بالنجاح خدمةً  للمسيرة  العلمية والتعليمة في جامعتنا وبما يخدم بلدنا العزيز

     

... أقرا المزيد


تكريم اساتذة الكلية

  2019-02-26   

 

 

تكريم اساتذة الكلية

كرم السيد عميد كلية القانون والعلوم السياسية الأستاذ الدكتور ( هادي مشعان ربيع) كل من الأستاذ المساعد الدكتور ( عبدالباسط جاسم محمد) والدكتور ( نوفل مشرف حردان) وذلك لأدائهم المتميز في إدارة الندوة العلمية المقامة في كليتنا والموسومة ب( تفاقم ظاهرة الطلاق في المجتمعات العراقية/ الأسباب والمعالجات)

 

كما كرم السيد العميد كل من الأستاذ المساعد الدكتور ( احمد علي محمد ) والأستاذ المساعد ( مؤيد جبير محمود ) لدورهم الفاعل في الندوة العلمية والتي إقامتها كليتنا بالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في جامعة الأنبار والموسومة ب ( التواجد الأمريكي في العراق والمنطقة وأثره على الاستقرار في محافظة الأنبار) حيث اثنى السيد العميد على جهودهم المبذولة متمنياً لهم التوفيق وبذل المزيد من الجهد العلمي خدمتاً للمسيرة العلمية في الكلية خصوصاً والجامعة عموماً.                                           

... أقرا المزيد


نشاطات علمية

  2019-02-25   

 

 

نشاطات علمية

شارك المدرس الدكتور عبدالعزيز عليوي العيساوي احد تدريسي كلية القانون والعلوم السياسية في مناقشة بحث الترقية الى درجة وزير مفوض الموسوم ( اثر النظام الانتخابي في الاستقرار السياسي في العراق بعد عام ٢٠٠٣) المقدم من قبل المستشار محمد عيسى و جرت المناقشة في وزارة الخارجية / معهد الخدمة الخارجية و تألفت لجنة المناقشة من:

ا د زيد عدنان رئيسا

ا د ياسين البكري عضوا

مً د رعد سامي التميمي عضوا

م د عبد العزيز عليوي العيساوي عضوا

ا د قاسم محمد عبد عضوا ومشرفا

 

مبارك للباحث هذا الإنجاز ونتمنى دوام التوفيق العلمي للسادة أعضاء لجنة المناقشة والمشرف.                                                                                          

... أقرا المزيد


ندوة علمية

  2019-02-24   

 

ندوة علمية

برعاية السيد رئيس جامعة الانبارالاستاذ الدكتور ( خالد بتال نجم)  و بإشراف السيد العميد الاستاذ الدكتور (هادي مشعان ربيع) اقامت كلية القانون والعلوم السياسية وبالتعاون مع مركز الدراسات الاستراتيجية في رئاسة جامعة الانبار ندوة علمية  والموسومة ب ( التواجد العسكري الامريكي في العراق والمنطقة واثره في استقرار محافظة الانبار) وذلك في يوم الاحد الموافق 24/2/2019 ، حيث عقد الندوة بإدارة كل من  (أ.م.د. احمد علي محمد/ أ.م. مؤيد جبير محمود/ د. مجيد حميد جدوع/ م.م. معتز اسماعيل خلف)

في المحور الاول بين الاستاذ المساعد الدكتور احمد علي  ( العراق والصراع الامريكي الايراني /الدلالات والمألات)

1-      على الصعيد الدولي

2-      على الصعيد الاقليمي

3-      على الصعيد الوطني

في المحور الثاني وضح الاستاذ المساعد مؤيد جبير محمود ( الوجود العسكري الامريكي في العراق /دراسة استشرافية)

1-      السيناريو الاول : المواجهة المسلحة  الشاملة

2-      السيناريو الثاني : الخضوع للتواجد الامريكي

3-      السيناريو الثالث : دعم الحكومة والاحتواء البطيء

في المحمور الثالث وضح الدكتور  معتز إسماعيل خلف (مكانة محافظة الانبار في المدرك الاستراتيجي الامريكي)

1-        الأهمية الجيوستراتيجية

2-        الأهمية السياسية

3-        الأهمية الاقتصادية

4-        الأهمية الأمنية

5-        الأهمية العسكرية

6-        الدوافع الدينية

في المحور الرابع بين الدكتور مجيد حميد جدوع  (الوجود العسكري الاميركي في محافظة الانبار بعد هزيمة داعش قراءة في التبعات المتوقعة)

1-        تشكيل قوة المهام المشتركة

2-        الوجود العسكري الاميركي في الانبار

3-        نوع القوات = طبيعة المهمة

4-        التجهيزات العسكرية

5-        تقييم عدد القوات الاميركية في محافظة الانبار حاليا

 

كما شهدت الحلقة  تفاعلاً  ونقاشاً كبير بين السادة محاضري الحلقة  والسادة الحضور من السيد رئيس الجامعة المحترم والسيد العميد والمحترم والسادة تدريسي كلية القانون والعلوم السياسية وتدر يسي الجامعة                                                                                                                                                              

... أقرا المزيد


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88