مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (سالي حسن زبير)

مناقشة رسالة الماجستير للطالبة (سالي حسن زبير)

:جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير (سالي حسن زبير) قسم علوم الحياة- كلية العلوم- جامعة الأنبار يوم الاربعاء الموافق (20/3/2024) على قاعة ابن سينا في كلية العلوم عن رسالتها الموسومةا

"ألأهمية التنبؤية لتعدد الأشكال الجيني للأنترلوكين-37 والتغيرات الفسيولوجية في المرضى المصابين بعدوى إلتهاب الكبد الفيروسيأ" 

وتالفت لجنة المناقشة من السادة

أ.م.د. رشيد محمد رشيد

جامعة الانبار- كلية العلوم – رئيساً

أ. م. د. همسة احمد جاسم         

جامعة بغداد- معهد الهندسة الوراثية- عضواً

د. سعد طه مطلك

جامعة الانبار- كلية العلوم – عضواً

أ.م.د. مينا صباح فرمان

جامعة الانبار- كلية العلوم – عضواً ومشرفاً

أ. م. د. رنا طالب محسن

جامعة الانبار- كلية العلوم - عضواً ومشرفاً

 

هدفت هذه الدراسة إلى التحقيق في العلاقة بين جين rs2708967 IL-37  ، rs2708971 ، rs3811047 ، و rs2466449) وتعدد أشكال النوكليوتيدات المفردة (SNPs) وعواقب عدوى HBV و HCV ، وكذلك قياس مستوى إنترلوكين 37 في المرضى والأصحاء والتحقيق في العلاقة بينهما. أيضا? دراسة الآثار الفسيولوجية لعدوى فيروس التهاب الكبد B و C في المرضى والأصحاء.

.وكشفت النتائج أن معظم المرضى كانوا من الذكور(  61 ?) بينما شكلت الإناث39)  ?). كما وجدت الدراسة إنّ مرضى التهاب الكبد B و C لديهم مستويات أعلى بكثير من ألانين أمينوترانسفيراز ، وأسبارتات أمينوترانسفيراز ، والفوسفاتيز القلوي ، والبيليروبين الكلي ، والبروتين التفاعلي C ، وبروتين ألفا من المجاميع الصحية في الاختبارات الكيميائية الحيوية. بالإضافة إلى ذلك ، كانت قيم البروتين الكلي والألبومين والهيموغلوبين والصفائح الدموية أقل في مرضى التهاب الكبد Bو C مقارنة بالاشخاص الاصحاء. ومع ذلك ، زادت مستويات المصل IL-37 بشكل ملحوظ في متوسط قيمة مرضى HBV و HCV مقارنة بمجاميع السيطرة.

وبعد المناقشة المستفيضة من قبل اعضاء اللجنة مع الطالبة لموضوع رسالتها تم قبول الرسالة.

مبارك للطالبة  و لكلية العلوم  وللجنة المناقشة.