تطبيق الكيمياء الخضراء وأهداف التنمية المستدامة

تطبيق الكيمياء الخضراء وأهداف التنمية المستدامة

 شهدت كلية العلوم في جامعة الأنبار فعاليات دورة علمية متميزة تحت عنوان  (( تطبيق الكيمياء الخضراء في نظام إعادة استخدام الموارد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة )) ، والتي استمرت لمدة ثلاثة أيام من 24 إلى 26 اذار 2024.

أقيمت الدورة في قاعة إبن سينا، ونظمها قسم الكيمياء بالتعاون مع مركز التعليم المستمر. تضمنت الدورة محاضرات قيمة قدمها نخبة من الأكاديميين المتخصصين، وهم

 الدكتورة يسرى محمود العبيدي، الدكتور أحمد صبحي يحيى، والدكتور خضير ياس خضير

إذ شاركوا خبراتهم وأحدث الأبحاث في مجال الكيمياء الخضراء َالنانوتكنلوجي نحو تحقيق أهداف التمنيه المستدامة. 

لقد جذبت الدورة إهتمام عدد كبير من التدريسيين والباحثين وطلبة الدراسات العليا من مختلف الكليات والمراكز البحثية، مما يعكس الأهمية المتزايدة لموضوع الكيمياء الخضراء ودورها في تعزيز مفاهيم التنمية المستدامة،  وقد أثرت النقاشات  والمداخلات  التي أجريت خلال الدورة الحوار العلمي وفتحت آفاقًا جديدة للبحث والتطبيق في هذا المجال الحيوي.

ومن الجدير بالذكر إنُ الهدف الأساسي لإقامة هذه الدورة العلمية المهمة حول تطبيق الكيمياء الخضراء ودور النانوتكنولوجي نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة وطرق تحضير المواد النانوية  من المخلفات الزراعية وتطبيقاتها في مختلف المجالات الطبية والصناعيه والهندسية بالإضافة إلى إستخلاص الأحماض العضوية  وإستخداماتها كأسمدة بديلة عن الأسمدة الكيميائية. 

خرجت الدوره العلمية بعدة توصيات أهمها:

 1. يجب توعية المجتمع بأهمية الكيمياء الخضراء ومزاياها في الحفاظ على البيئة والصحة العامة 

2.  يحب إستخدام الفعال للموارد الطبيعية والتقليل من النفايات. 

3. إبتكار طرق تصنيع جديدة لتحضير المواد النانوية من المخلفات الزراعية  تكون ذات فائدة على البيئة  وذات جدوى اقتصادية. 

?. تصميم مشاريع لإنتاج مواد نانوية ذات قيمة عالية مثل الالياف النانوية وانابيب الكاربون النانوية وتوظيف هذه  المواد النانوية  في صناعات مختلفه مثل الطاقه المتجددة والصحة والبيئة. 

?. إدماج برامج إنتاج المواد النانوية الخضراء في أستراتيجيات التنمية المستدامة للقطاعات الصناعية والبيئة. 

?.  أن تكون الإتجاهات البحثية للباحثين وطلبة الدراسات العليا نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة. 

لتطبيق مبادئ الكيمياء الخضراء في البحوث العلمية والذي يعد أمرًا بالغ الأهمية في العصر الحالي إذ يساهم في الحفاظ على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.