الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات

الأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات

 ضمن النشاطات العلمية لكلية العلوم اقام قسم التقنيات الاحيائية اليوم الاثنين الموافق 20/11/2023 ، الاحتفال المركزي للأسبوع العالمي للتوعية بمقاومة مضادات الميكروبات والذي ينطلق في الفترة من 18 إلى 24 تشرين الثاني من كل عام ، من خلال عرض بوسترات توضيحية لنتاج طلبة الدراسات الاولية لبحوثهم العلمية بمجال المقاومة للمضادات الحيوية والبدائل الطبيعية والتي اشرف عليها أساتذة متخصصون بهذا المجال .

ومن ضمن فعاليات الاحتفال القى الاستاذ الدكتور صفاء عبد لطيف التدريسي في القسم المذكور محاضرة علمية في قاعة جابرن بن حيان عن المقاومة للمضادات الحيوية  والتي حضرها السيد عميد الكلية والسادة رؤساء الاقسام العلمية وجمع غفير من التدريسيين والطلبة .

حيث تضمنت المحاضرات عدة نقاط اساسية اهمها مقاومة مضادات الميكروبات عندما لا تبدي البكتيريا والفيروسات والفطريات والطفيليات استجابةً للأدوية المضادة للميكروبات  نتيجة لمقاومة الأدوية حيث  تصبح المضادات الحيوية وغيرها من الأدوية المضادة للميكروبات غير فعالة ويصبح علاج العدوى صعباً أو مستحيلاً، وهو ما يزيد مخاطر انتشار الأمراض وشدة المرض والوفاة .

ومن جهة علق السيد عميد كلية العلوم قائلا بان  مثل هذه الفعاليات تزيد من المعلومات العلمية والوعي لدى الطلبة مما ينعكس ايجابا على المجتمع

ومن الجدير بالذكر ان الاقسام العلمية في كلية العلوم سباقة دائما في النشاطات والفعاليات العلمية والثقافية .