كلية العلوم تقيم المؤتمر العلمي الثالث لجيولوجيا الصحراء العراقية

كلية العلوم تقيم المؤتمر العلمي الثالث لجيولوجيا الصحراء العراقية

 برعاية السيد رئيس جامعة الانبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا المحترم واشراف السيد عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عصمت رمزي عبد الغفور المحترم ، اقام قسم الجيولوجيا التطبيقية في كلية العلوم ( المؤتمر العلمي الثالث لجيولوجيا الصحراء العراقية ) اليوم الأربعاء الموافق 13/12/2023 ويستمر لمدة يومين ، افتتح المؤتمر بقراءة آية من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة على أرواح شهداء غزة والقى السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور وسام هاشم خليل المحترم كلمة نيابة عن السيد رئيس الجامعة ثم القى السيد عميد كلية العلوم الأستاذ الدكتور عصمت رمزي عبد الغفور المحترم كلمة رحب فيها بالحضور الكريم وشاكرا للجهود المبذولة من اللجان العلمية والتحضيرية والساندة إيذانا لبدء الجلسات .

والهدف من هذا المؤتمر هو تقدم وتعزيز المعرفة الجيولوجية العلمية للصحراء العراقية، بما في ذلك معادنها وصخورها الصناعية بالإضافة الى الهيدروكربونات، وعلاقتها بالتنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني من خلال الاستثمار في الموارد.

ومن الجدير بالذكر ان هذا المؤتمر هو مؤتمر دوري في تخصصات علوم الأرض المختلفة دأب الجيولوجيون في عموم العراق على عقده كل ثلاث سنوات، حيث عُقد المؤتمر الأول في جامعة بغداد عام 2017. قاعة الحكيم ، وعُقد المؤتمر الثاني في جامعة الأنبار عام 2021. على قاعة الشهداء المركزية ،  وُعقد المؤتمر الثالث الآن في جامعة الأنبار عام 2023.  (13-14/ كانون الاول /2023) على قاعة ابن سينا - كلية العلوم

وقد بلغ عددُ البحوثِ المقدَّمةِ للمؤتمرِ والتي سوف تنشر في مجلات ضمن مستوعبات سكوبس  (65) بحثاً، وبعد عرضِ كلِّ بحثٍ على خمسةٍ من المقومينَ العلميينَ من أصحابِ الألقابِ والخبرةِ العلميةِ تم قبول 44 بحثا .بالإضافة الى 29 بحثا للاقاء فقط.

 وسيعقد على هامش المؤتمر اجتماع لجنة المطابقة الجيولوجية التابعة لنقابة الجيولوجيين العراقيين والذي سيتضمن مناقشة ?? ورقة بحثية

وفي السياق نفسه فان الباحثين اكدوا على ان الصحراء العراقية تتميز باحتوائها على ترسبات غنية بالصخور والمعادن الصناعية وكذلك الاحتياطي من الفوسفات والغاز والنفط وغيرها من الثروات الغنية التي يمكنها المساهمة في دعم الاقتصاد العراقي  ومن الممكن استثمارها والتي تساهم في دعم الاقتصاد العراقي الوطني .

ومن اهم  المحاور التي تبناها المؤتمر هي : الجيوفيزياء ، والجيوكيمياء، والصخور والمعادن الصناعية ، الجيولوجيا التركيبية والتكوينية والهندسية ، والموارد المائية والجيولوجيا البيئية ، والنفط والرسوبيات، والتحسس النائي والجيومورفولوجي ، وكذلك أخيرا الطبقات والمتحجرات .

ختاما تشكر جامعة الانبار عموما وكلية العلوم على وجه الخصوص الجهات الداعمة للمؤتمر (  محافظة الانبار ،  نقابة الجيولوجيين العراقيين ) وجميع الباحثين الذين تجشموا عناء السفر من جميع المحافظات العراقية ، سائلين اللهَ تعالى أن يكتبَ النجاحَ للمؤتمرِ، وأن يحققَ الأهدافَ التي أُقيمَ من أجلِها هذا المؤتمر