القياس والمقاييس الرياضية في التربية البدنية

القياس والمقاييس الرياضية في التربية البدنية

 ( تبقى عملية التداخل بين القياس والاختبار والتقييم من بين الموضوعات الشائكة في مادة القياس والتقويم )

ويعتبر القياس تقدير كمي للخاصية بطرق تستخدم لجمع المعلومات لقياس تلك الخاصية .،كما ويعد القياس تسجيل عددي رقمي لأعطاء حكم كمي للشيء الذي يراد تقديره بوسيلة او اداة معينة – عملية التدوين لاجل ايجاد وزن الشيء المراد قياسه بوزن قياسي اخر ( وزن الشيء بالشيء )، وهو تحديد ارقام طبقا لقواعد محددة واعطاء وصف للبيانات بصورة رقمية ضمن شروط . ومفهوم ثورندايك  للقياس( كل مايوجد بمقدار . وكلما يوجد بمقدار يمكن قياسه ) وان غرض القياس هو من أجل التقييم مع امكانية التقويم .

طرق القياس :- المباشر :- مثل ( الوزن – الطول – النبض ....... الخ ) . ويعتمد على استخدام اجهزة وادوات ويمكن التعبير عنه بأرقام مثل ( شريط القياس * الفيتة * لقياس الطول )،غير المباشر :- * الاختبارات * ( النواحي النفسية – المهارية – البدنية ) . يعتمد على التجريب اي اللجوء الى اختبارات يتعرض لها اللاعب مثل :   ( وهي كرة طبية لقياس القوة الانفجارية لعضلات اليدين ). يفضل المقياس المباشر لأجل توخي عامل الدقة.

خصائص القياس : القياس اما تقدير كمي او تقدير وصفي،القياس وسيلة لمقارنة صفة او خاصية معينة ،هناك وحدة قياس خاصة لكل صفة،وسيلة لمعرفة ومراعاة الفروق الفردية بين ( فرد واخر , فرد ونفسه , بفترات مختلفة , جماعات ) ،وسيله للمقارنة من خلال :مقارنة الخاصية مع غيرها من الخصائص المشابهة لها ،مقارنة الخاصية بجداول ومستويات من نفس الظاهرة ،مقارنة الخاصية بنفسها بعد فترة من الزمن او بعدالتدريب.

مستويات القياس :-

المقاييس الاسمية :- هي ادنى مستويات القياس ويتم القياس استنادا الى صفة معينة , وهي عبارة عن ارقام مقترحة تعطى للأفراد او المجموعات ولا يحتمل الرقم اي معنى اكثر من كونه يشير لرقم.

المقياس الرتبي :- ويستند الى ترتيب معين اما تصاعدي او تنازلي ولا يعكس خاصية معينة , اي ان الارقام تدل فقط على مرتبة معينة ( من الاطول الى الاقصر – من النحيف الى السمين ) .

مقاييس المسافة :- اي الفرق او تقدير المسافة او مدى البعد بين شيئين او خاصتين ويلاحظ فيها مايلي ( لا يشترط فيها تساوي – لاوجود للصفر المطلق اي لا نظام للخاصية ) .

المقاييس النسبية :- هي اعلى مستويات المقاييس وتميز بين شيئين او حالتين ولها وحدة قياس خاصة بين كل درجة ( طول – وزن ) وتتميز بوجود الصفر المطلق , اي ان كل ما يقاس من الصفر صعودا هو مقياس نسبي .

انواع المقاييس :الجسمية ،البدنية، المهارية، الفسيلوجية،الاجتماعية والنفسية والتربوية والتروحية.

محددات القياس :- ( الفرق بين بين الحقيقة والقيمة المقاسة وهي بسبب : العينة – الادوات – تنفيذ الاختبار – التسجيل )،خطأ التعمد ( وهو خطأ مرفوض ) ،خطأ الصدفة ( وهو خطأ مقبول ) .

خطأ القياس  هو الفرق بين ( القيمة الحقيقية – القيمة المقاسة ) واسبابه ( العينة , الاداة , الاجراءات , التنفيذ ) .

ملاحظة :- صفة المطاولة تقاس اما بالزمن ( قياس غير مباشر ) او بالنبض ( قياس مباشر ) .

ادوات القياس :الملاحظة، التقدير العامة،المقاييس الخاصة،التصوير والتحليل،المقابلة،الاستبانة قياسات جسمية.

خطوات الجانب العملي المتمم للجانب النظري للمقاييس:

#خطوات تصميم المقاييس#

أولا: تحديد فكرة المقياس: فكرة مأخوذة من مشكلة بحثية

ثانيا: تحديد هدف المقياس: أ- أهداف عامة مثل: ب- أهداف خاصة

ثالثا: تحديد الإطار النظري للمتغيرات المعنية بالقياس وفقا لاهمية البحث.

رابعا: تحديد طبيعة وخصائص الأفراد.

خامسا: تحديد الأبعاد الفرعية للخاصية المقاسة .

سادسا: تحديد الشكل الأمثل للمقياس وطرق التطبيق

سابعا: حصر المقاييس المتاحة التي تستهدف قياس الخاصية نفسها

ثامنا: الصياغة الفعلية للوحدات

تاسعا:تحديد شكل الاستجابة

عاشرا: صياغة تعليمات المقياس

إحدى عشر: التدقيق اللغوي للبنود والتعليمات

أثنى عشر: عرض المقياس على المتخصصين

ثالث عشر: التجربة الاستطلاعية الأولى

رابع عشر: التجربة الاستطلاعية الثانية

خامس عشر: عينة التقنين الأساسية

سادس عشر: صعوبات تواجه مصمم المقياس