المحاكاة في التعلم

المحاكاة في التعلم

المحاكاة في التعلم 

م.د أمير جابر مشرف  

لتسليط الضوء على هذا الموضوع لابد من العودة إلى اصول الكلمات في اللغة العربية وتفسيرها، فان كلمة المحاكاة لغة هي من مصدر الفعل حاكى، والمحاكاة في القول او الفعل معناها (المماثلة، التقليد، المشابهة) ويشار اليها على انها اعادة لحركات واعمال تحت تأثير موقف معين.

   اما اصطلاحا هي عملية تقليد لحالة او لظرف حقيقي او لعملية واقعية، وانه أحد الوسائل المهمة التي تعمل على اتاحة الفرصة للاعب وتقريبه للواقع الحقيقي او جزء منه.

 وان هذه الاجهزة يوحي اسمها الى انها تحاكي الاداء الحركي بمواقف اللعب الحقيقية من خلال قيام اللاعب بتمثيل الموقف الحقيقي او جزء منه وان اهم ما يميزها انها تسمح لمستخدميها بممارسة السيطرة والتخطيط لتنوع الاشارات وهو ما لأيمكن تحقيقه في الموقف الحقيقي وايضا العمل على تقويم الاداء من خلال الحصول على مؤشرات تقدم المتعلم في المهارات الحركية او المواقف المختلفة وان استخدام الاجهزة والادوات المختلفة هذه تعمل على تطوير التعليم هو استثمار للوقت والجهد والمال والوصول الى تحقيق الاهداف الموضوعة للعملية التعليمة بالنحو الامثل .

 وان مجال الرياضة كان له نصيب من التعلم بهذه الأدوات والاجهزة لأنها احد المجالات الحيوية المهمة وهي مهمة جدا وضرورية في التفاصيل الاجرائية للتعلم وتوفير الوقت لاسيما في المراحل المبكرة للتعلم حيث انها تتسم بتطبيق مماثل ومشابه للحالات الواقعية وبكفاية عالية ولأي عدد من التكرارات ولها قيمة كبيرة في مساعدة المتعلمين في التعليم والتدريب على المهارات مثل اجهزة اللياقة البدنية، تعليم السباحة ،الجمناستك،التجذيف وجهاز التزحلق على الجليد وغيرها من الأجهزة وان التدريب عليها يمكن ان يطور الحركات من خلال تطوير الجهاز العصبي، فضلا عن التوفير في الوقت والجهد  ويفضل استخدامها في المراحل المبكرة للتعلم للاستفادة من نقل المعرفة من موقف تعليمي الى اخر وتدخل في تحسين الاداء الرياضي كلما تقدم ذكره  جعلها جزءا من مناهج تعليم وتدريب الرياضيين.

ونرى ان هذه المواد والأجهزة والادوات مهمة جدا من اجل الوصول باللاعب الى المسارات الحركية الصحيحة لحركات الرياضات المختلفة اذ ان باستطاعة اللاعب التكرار الكثير من اجل الوصول لأفضل أداء وتعد المحاكاة ذات قيمة حقيقية لمساعدة المتعلم على التمكن من اداء الحركات المراد تعلمها ويوجد الكثير من الأنواع منها تتفق في هدفها بالوصول بالمتعلم الى درجة من التمكن من المهارات كما ان فاعلية الأداء الرياضي تزداد باستخدام هذه الأدوات سيما إذا تشابهه مع الأداء الحقيقي او المسارات الحركية للمهارة.