مقال علمي للاستاذ الدكتور محمد خلف عبد الفهداوي _ أستاذ الحديث وعلومه

مقال علمي للاستاذ الدكتور محمد خلف عبد الفهداوي _ أستاذ الحديث وعلومه

 

 

 

الشـــــورى وأهميتها في اقامة النظام الإسلامي وقواعده

           أ.د محمد خلف عبد الفهداوي _ أستاذ الحديث وعلومه

   الشورى: طلب الرأي من أهله، وإجالة النظر فيه، وصولاً إلى الرأي الموافق للصواب . وقد عرفها الباحثون بتعاريف عدة ومنها تعريف الدكتور محمد عبدالقادر أبو فارس : الشورى: تعني تقليب الآراء المختلفة ووجهات النظر المطروحة في قضية من القضايا واختبارها من أصحاب العقول والأفهام حتى يتوصل إلى الصواب منها أو إلى أصوبها وأحسنها ليعمل به لكي تتحقق أحسن النتائج .

ومنها أيضا : استنباط المرء رأياً فيما يعرض له من الأمور والمشكلات, وهذا التعريف يدخل فيه التشاور في كل ما يعرض من المشاكل بين الأسرة، كما في حق فطام الطفل الرضيع بقوله تعالى :

(فَإِنْ أَرَادَا فِصَالاً عَنْ تَرَاضٍ مِنْهُمَا وَتَشَاوُرٍ فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا)

ويستفاد من النص ضرورة التشاور .

    إن القران الكريم يقدم لنا درسا في الأخذ بنظام الشورى ، إذ يقص علينا قصة ملكة سبأ عندما تلقت الرسالة من سليمان الى مملكتها، فلم تنفرد باتخاذ موقف لوحدها ثم تطلب تنفيذه وإنما جمعت أشراف قومها وطلبت منهم الآراء في هذا الموضوع ، إن الشورى واجبة على الحاكم في الشريعة الإسلامية ، والى هذا القول ذهب الكثير من العلماء والفقهاء فلا يحل للحاكم أن يتركها ، وأن ينفرد برأيه دون مشورة المسلمين من أهل الشورى ، ولا يحل للأمة أن تسكت على ذلك وأن تتركه ينفرد بالرأي دونها وهذا من باب الاستبداد بالرأي ، وهنا ينبغي إنكار هذا الفعل عملا بحديث النبي عليه الصلاة والسلام حيث قال:" من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك اضعف الإيمان ".

     فالأمة آثمةٌ لتركها واجبَ الأمرِ بالمعروفِ والنهي عن المنكر، وهذا ما تسعى إليه المجتمعات في تعزيز الجانب الاجتماعي، ما يؤدي إلى نبذ التطرف وتحرير الأمة من الظلم والاستبداد.

قال ابن عطية:( والشورى من قواعد الشريعة وعزائم الأحكام ، ومن لا يستشيرُ أهل العلم والدين فعزله واجب ، هذا لا خلاف فيه ) .

    وقال الأستاذ عبد الكريم زيدان- رحمه الله- :( إن وكالة رئيس الدولة عن الأمة وكالة مقيدة ومن قيودها أن يشاور الأمة ...) .

فهذه الشورى هي نوع من الحوار المفتوح ومن أحسنِ الأساليب لتوعية الرأي العام وتنويره وتعزيز عوامل الحب والثقة بين الحاكم والمحكومين، وهذا بدوره يجعل لكل فرد دورا في حياة المجتمع والجماعة، كما وتساعد الشورى على علاج الأحقاد الدفينة، بما يسهم في بناء المجتمع الإسلامي المنشود .

مصادر المقال :

-         لسان العرب 4/ 437

-         د. محمد أبو فارس: النظام السياسي في الإسلام 79 

-         سورة البقرة , آية (233 )

-         الأم للشافعي:7/100،و المبسوط للسرخسي :11/50 .

-         صحيح مسلم. كتاب الإيمان –باب- بيان كون النهي عن المنكر من الإيمان:1/69             ( 496) .

-         المحرر الوجيز في تفسير الكتاب العزيز، لابن عطيه:3/397 .

-         الفرد والدولة في الشريعة الإسلامية ، لعبد الكريم زيدان : 36 ..