النظام السياسي ومستوى تحركه

 النظام السياسي ومستوى تحركه

د.رباح مجيد محمد

The level of movement of a political system

 يعرف النظام السياسي على انه مجموعة من اللوائح والقواعد المتناسقة والمترابطة فيما بينها تعطي صورة لنظام الحكم وكيفية ممارسته وتبين أهداف وطبيعة و مركز الفرد منها وضمانته كما وتحدد فيه مراكز القوى المختلفة التي تضبط الجماعة وكيفية تفاعلها مع بعضها ودور كل منها . كما ويعرف بانه مجموعة من العناصر وظيفتها سياسية كما ويعرف النظام السياسي على أنه الإطار القانوني للنشاط السياسي يتكون من عدد من المؤسسات التي تضم نشاطات علاقاتها بالسلطة من اجل تنظيم المجتمع. وهو يقوم بأدوار ووظائف متعددة كونه نظاما اجتماعيا يستند إلى سلطة مخولة له او قوة يستند اليها منها ادارة موارد الدولة وتحقيق الأمن الداخلي والخارجي وضمان المصالح العامة بشكل كبير والحد من التناقضات الاجتماعية والنظام السياسي هو مجموعة سلوكيات مترابطة ومقننة مهمته تنظيم القوى والمؤسسات والمنظمات الجزئية داخل البناء الاجتماعي كما يضم مؤسسات توزيع القرار السياسي وهي المؤسسات التشريعية والتنفيذية والقضائية.

ويتحرك النظام السياسي عبر ثلاث مستويات :

 المستوى الأول : صنع القرار

 هذا المستوى مسؤول عن صنع القرارات واتخاذها على مختلف صورها فقد يكون القرار موجه على شكل خطاب سياسي هدفه التهدئة او قد يكون هدفه التنفيس عن ازمة داخلية تعصف بالنظام السياسي بقصد تهديد الأخطار الموجهة ضده ويكون موجه من اجل الحد من الأطراف الخطرة المهددة وتحجيمها وقد يكون القرار يحمل تعديلا دستوريا أو رفض قوانين محل النقاش أو ربما تأجيل التوقيع على القوانين أو المعاهدات او الاتفاقيات وقد يكون القرار على شكل إصدار تعيينات مهمة لمناصب عليا في قمة النظام أو أقالات في نفس المستوى.

المستوى الثاني : تنفيذ القرار

ويقوم بهذا المستوى الجهاز التنفيذي للنظام السياسي بمختلف فروعه والياته الممثل بالحكومة والوزارات والدوائر والبلديات وباقي مؤسسات النظام السياسي التابعة له وغالبا ما يترك المجال للجهاز التنفيذي لوضع اليات تنفيذ القرار. وتنفيذ القرار من المظاهر والمهمات المهمة التي تصور النظام السياسي على انه يمتلك المصداقية والقوة وحين لا يمتلك النظام السياسي هذه المهمة ويفتقر اليها فانه يتعرض لهزات وازمات سواء تعلق الأمر بالقرار او باليات التنفيذ ولذلك فمضمون القرار ينبغي أن يخدم مكونات الدولة التي يتحرك من خلاله النظام السياسي.

المستوى الثالث : تسويق القرار

 المسؤول عن هذه المهمة هو الإعلام او الجهاز الإعلامي للنظام السياسي وهو جزء من الجهاز التنفيذي لكنه يحضى بعناية واهتمام خاص لكونه يتضمن تنفيذ القرار ودراسة تبعات التنفيذ واستقبال رسائل الرفض او القبول وفي أغلب الأحيان يقوم الجهاز الإعلامي بالتطلع وجس النبض قبل صنع القرار من خلال وسائل التسويق التي يصنعها النظام السياسي لنفسه كأحد وسائل الحماية او التسويق الإعلامي يتكرر غالبا في الأنظمة السياسية التي تفقد الكثير من الشفافية والديمقراطية ولا يعرف بوجه الدقة الجهات التي تصنع القرار.