الطاقة البديلة هي الحل

  الطاقة البديلة هي الحل

 

د.صلاح عدنان مجول الدليمي

قسم الجغرافية / كلية الآداب/ جامعة الأنبار

 

 الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير الانبياء والمرسلين سيدنا وحبيبنا وشفيعنا يوم الدين نبينا محمد (صلى الله عليه وسلم)، وعلى ال بيته الطيبين ورضي الله عن الصحابة والقرابة ومن تبعهم الى يوم الدين

منذ القدم احتاج الإنسان الى الطاقة التي تأتي عن طريق الغذاء، واستطاع تأمينها من النباتات المتوفرة ومن صيد الحيوانات. بعد ذلك اكتشف الإنسان النار التي تعتبر مصدر طاقة لطهي الطعام والتدفئة باستعمال الخشب لإدامتها. وعندما بدأ الإنسان يتطور في طرق العيش وجد في الزراعة مصدراً مهماً في تأمين الغذاء للأكل والطاقة للتدفئة وتلبية الاحتياجات الأخرى. ولغرض تطور الزراعة استطاع الإنسان استغلال قوة الحيوانات في مساعدته على إنجاز أعمال الزراعة والأعمال التي تتطلب قوة لا يمتلكها. وأخذ الإنسان يفكر في إيجاد مصادر طاقة لتأمين احتياجاته الضرورية نتيجة لتطور طرق المعيشة والسكن وزيادة الإدراك التقني. فاستطاع استعمال قوة الرياح في إبحار السفن الشراعية وإدارة الطواحين الهوائية واستغلال المساقط المائية في إدارة آلته الميكانيكية. وظل الإنسان حبيس الطاقة لا يستطيع استغلالها في الزمان والمكان الذي يرغب فيهما. وعند ذلك الوقت لم يعرف أحد أن الشمس هي مصدر كل الطاقات المتواجدة على كوكب الأرض. وقد استغل الإنسان بعض مصادر الطاقات المتجددة في خدمته.

 وتعد الطاقات المتجددة أحد أهم البدائل المتاحة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة، إذ تشكل امتداداتها عاملا أساسيا في دفع عجلة الانتاج وتحقيق الاستقرار والنمو وقلة الاعتماد على الطاقة الاحفورية، مما يوفر فرص العمل الدائمة ويساهم في تحسين مستويات المعيشة والحد من الفقر. والعراق من الدول التي تسارع في الانتقال نحو اقتصاديات الطاقات المتجددة عن طريق جملة من الاستراتيجيات التي تهدف الى تحقيق المكاسب الاقتصادية والاستقرار الاجتماعي والتوازن البيئي ، من خلال آلية ترشيد استهلاك الطاقات الناضبة والعمل على ابدالها بمصادر الطاقات المتجددة , هذا الامر الذي أثبت نجاعته الاقتصادية لتوفر هذه المصادر محليا ، و إمكانية مساهمتها في تمكين الفقراء من خلال ضمان أمن إمدادات الطاقة و المحافظة على موارد الأجيال القادمة .

ومن اهم عناصر الطاقة المتجددة حاليا هي الطاقة الشمسية واتساع استعمالها على نطاق عالمي كونها مصدرا طبيعيا متوفر في كل ارجاء العالم ولا تخضع لسياسة اقتصادية او تعريفة كمركية ولا يحدها حد سياسي تجعلها عرضة للاحتكار ونرى ما توصلت اليه مراكز البحوث المتقدمة من تطور في هذا المجال ونراه من تقدم باستخدام تقنيات مختلفة منها الانارة وتسخين المياه والتدفئة ولتبريد وتسيير المركبات والاهم من هذا توليد الطاقة الكهربائية كما هو حاصل في المغرب وحقول انتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة الشمسية وقبل ايام واذا بتقرير نشر الواح الخلايا الشمسية على سطح الماء كل هذا من اجل انتاج الطاقة الكهربائية وتقليل الاعتماد على الطاقة الاحفورية وما لمسناه من تأثر كثير من الدول ومنها العراق التي تعتمد على مواردها على الطاقة الاحفورية ساء في انتاج الطاقة الكهربائية او كدخل رئيس في الميزانية العامة فول كان لمخططي المستقبل في العراق رؤية في هذا القطاع واستغلال المساحات الشاسعة في الهضبة الغربية وانشاء حقول انتاج الطاقة الكهربائية من خلال الطاقة الشمسية لأصبح العراق في الريادة في مجال تصدير الطاقة الكهربائية وهذا الامر ينطبق تمام على عنصر اخر هو الطاقة الريحية وما يمتلكه لعراق من امكانات ريحيه يمكن استغلالها لإنتاج الطاقة وسد النقص الحاصل في ساعات تجهيز الكهرباء وانهاء ازمة اصبحت الشغل الشاغل لحياة العراقيين وايضا تسهم في تنمية جميع القطاعات ساء الصناعية او الزراعية .