نابليون النفط

نابليون النفط

) Napoieon oil..  مقال بعنوان(نابليون النفط

بقلم/ الاستاذ المساعد الدكتور علي معجل الشعيبي - قسم التاريخ             

 ولد هنري  ديتردينغ بتاريخ 19نيسان عام 1866 في مدينة امستردام بهولندا، اذ كان هنري الابن الرابع لعائلة مؤلفة من خمسة ابناء، عمل والده قبطانا في البحرية الهولندية، اذ تعرضت عائلته لحادث راح ضحيته جميع افراد الاسرة، بيد ان هنري خرج سالما من تلك الحادثة، درس في مدرسة المواطنين العليا في امستردام.

 ابدع هنري ديتردينغ في دراسة العمليات الحسابية، واجتاز اختبارا اجرته جمعية تجارة هولندا، الامر الذي ادخله مجال النفط في الشركات الهولندية و جعله متميزا  فيها علما ان صناعة النفط كانت آنذاك في اطوارها الاولى.                                                                                                                                    

 تزوج هنري ديتردينغ ثلاث مرات الاولى في عام 1894 من هولندية الاصل انجبت له ولدين و بنت وارتبط في زواجه الثاني من ابنة الجنرال الروسي ( بول كودوياروف) وهي عشيقة غريمه الارمني (كالوست سركيس كولبنكيان)، وانجبت له ابنتان ، اذ كانت (لأولغا ديتردينغ) مكانة اجتماعية مرموقة في ما بعد، واقترن هنري بسيدة المانية الاصل في زواجه الثالث وانجب منها ابنتين هما (لويزا و هنرييت) بيد ان الطلاق كان نهاية حياته الزوجية.                                                        

 حل القرن العشرين على هنري ابن الرابعة و الثلاثين عاما بالخير الكثير، اذ اصبح في عام 1900 مديرا عاما (لشركة رويال دتش الهولندية للنفط)، و عند اندماج شركة رويال مع شركة شل الهولندية الملكية في عام 1907 ، اعتلى ديتردينغ عرش شركة رويال دتش _شل خلفا للهولندي جون دي كسيلر،   وبحلول عام 1911 اشترى العديد من حقول النفط في أذربيجان ..

 قدم  هنري ديتردنغ للحلفاء في الحرب العالمية الأولى خدمات جليلة، إذا امدهم بالنفط ضد أعدائهم،وكان هنري ديتردنغ شديد العداء للروس لاسيما بعد أن صادروا العديد من ممتلكاته وامواله في أذربيجان، ولمدة طويلة من الزمن اخذ هنري يساند المعارضين الروس بشتى الوسائل والسبل.

   في عام ١٩٢٠ وصلت سمعة هنري في ريادة الشركات النفطية جميع المحافل الدولية السياسية والاقتصادية والعسكرية، إذ حصل على (لقب الفارس الفخري) الذي وصفته فيها الاوساط الهولندية والبريطانية، وهو من الأوسمة المهمة في الإمبراطورية البريطانية.

 شكل هنري والارمني كولبنكيان و فردريك لين ثالوثآ احتكروا بموجبه معظم مناطق العالم النفطية وصناعتها التكريرية في الربع الأول من القرن العشرين، إذ بلغت حصة شركات النفط الهولندية بزعامة ديتردنغ نسبة (23،75)بالمائة من حصة أسهم شركة نفط العراق التي ما برحت ان حصلت على امتيازات في البحرين والكويت وقطر وامارات الساحل وعمان.

 أسس هنري فروعا عديدة لشركات نفطية في المكسيك وفنزويلا وقارة أفريقيا الأمر الذي جعل موضوع التصادم مع الاقطاب المختلفين وشركات النفط الأمريكية أمرا واردآ في أغلب مناطق العالم.

 اطلق على هنري واقطاب ثالوثه العديد من الألقاب منها (ديناصورات النفط) و(اقطاب النفط) بيد ان اللقب الشهير الذي كان يفتخر به ديتردنغ هو (نابليون النفط) الذي نعتته به الاوساط الاعلامية البريطانية والفرنسية والهولندية، إذ ظل هذا اللقب يرافقه في حياته وبعد مماته تشبيها له بالإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت.

 طور العملاق الهولندي ديتردنغ نشاطه النفطي، إذ أسس اسطولا كبيرآ من الناقلات النفطية الكبيرة، وأسس شركة البترول الاسيوية مع كلآ من (ماركوس صموئيل) و (الفونس روتشيلد) براس مال بلغ (٩٠٠)الف جنية إسترليني موزعا عليهم بالتساوي فيما بينهم.

 كان هنري معجبا بادولف هتلر زعيم الحزب النازي، والمبادئ التي نشرتها النازية في ذلك الوقت وفي بادرة لتوطيد علاقاته مع الحزب النازي وقع ديتردنغ عقدا بتجهيز الجيش الألماني بالمنتجات النفطية لمدة عام ينتهي أواخر عام ١٩٣٧.

 توفي العملاق الهولندي بتاريخ الرابع من شباط في ١٩٣٩ عن عمر ناهز ال(٧٣) عاما مخلفا ورائه ثروة مالية طائلة وشركات نفطية عملاقة وابار عديدة، و دفن في سويسرا،بيد ان جثمانه نقلت فيما بعد الى المانيا حيث دوقيته الشخصية .                                                                                                                                                                                                      

                                                                                                                                               

1  هارفي اوكونور ، الازمة العالمية في البترول.

2 انتوني سامبسون ، الشقيقات السبع.

3 شبكة المعلومات الدولية(الانترنت).                                        

4 s.h.longrigg,oil in the middle east.