أ. د. ياسر أحمد فياض

أ. د. ياسر أحمد فياض

ديوان حسان بن ثابت في عشرين طبعة

أ. د. ياسر أحمد فياض

جامعة الأنبار- كلية الآداب

حسان بن ثابت شاعر مخضرم عاش ستين سنة في الجاهلية ومثلها في الإسلام، وهو بذلك أحد الشعراء المعمرين، مدح الغساسنة بعدة قصائد، أحد فحول الجاهلية والإسلام، اختاره ابن سلام في طبقاته ليكون من شعراء القرى العربية- شعراء المدينة- له عدة قصائد هجائية مع خصمه قيس بن الخطيم، نظم في أغراض الشعر العربي كلها، وحين دخل الإسلام أصبح من أهم شعراء الدعوة الإسلامية وأبرزهم الذين دافعوا عن الدين الإسلامي.

في هذه السطور القلائل لا أريد الحديث عن حسان وشاعريته فقد كتبت عنه دراسات وأبحاث ورسائل ماجستير وأطاريح دكتوراه في العراق وخارجه، لكني أريد أن اقتصر الحديث عن ديوانه وعدد الطبعات التي توالت عليه، وسيجد القارئ أن هذه الكثرة لا مبرر لها؛ لأن البعض منها لم يحمل صفة التحقيق التي هي السمة الرئيسة في نشر الدواوين الشعرية.

عودٌ على بدء: بدأت مقالتي بعنوان ديوان حسان بن ثابت في عشرين طبعة، ولم أذكر تحقيقاً، لأن القائمة التي سأذكرها لاحقاً لا تحمل اسم تحقيق للديوان وإنما بعناية، أو اعتنى به، أو بإشراف، أو صححه أو، شرحه وكل هذه المصطلحات غير صحيحة وتخالف الضوابط التي على المحقق أن يتحلى بها.

فكثيرة هي طبعات هذا الديوان ولا أدري ما المسوغ الذي دفع الباحثين إلى ذلك؟ ولم أذكر هنا المحققين! لأن المحقق الفطن لا يقدم على إقحام نفسه بمثل هكذا عمل، لأنه على يقين أنه سيحتاج في عمله- أعني التحقيق- إلى ذكر المخطوطات التي اعتمد عليها، وتصنيفها بحسب قدمها واختيار النسخة الأم، ثم يعطي للقارئ صوراً من هذه النسخ دلالة على امتلاكها وأنها تحت تصرفه، أو قد يكون عمله يحمل صفة جمع ودراسة فيشير بذلك إلى أهم المصادر التي أسعفته في عمله وجمعه لهذا الديوان، أما ما نلاحظه على ديوان حسان من مسميات لا علاقة لها بالتحقيق أو عملية جمع الديوان، فهي مجرد تسميات عابرة لنشر هذا الديوان أو ذاك بدافع الشهرة أو التجارة ليس إلا.

إن نظرة سريع في قائمة طبعات الديوان تشير إلى عدم إفادة اللاحق من السابق فعلى المحقق أو جامع الديوان أو ناشره أن يذكر من سبقه في هذا العمل ويذكر مبررات نشره لهذا الديوان، فكثير من المحققين أعادوا نشر مجموعة من الدواوين وذكروا مبررات سليمة لذلك، منها مثلاً حصول بعض المحققين على نسخ جديدة من مخطوطات الديوان التي تضيف مجموعة لا بأس بها من شعر لذلك الديوان، أو تحصل عملية جمع جديدة لهذا الديوان ويضيف هذا الجمع مجموعة كبيرة تستحق أن يقوم بنشره من جديدة، كل هذه المبررات توجب أن يقوم المحقق بنشر الديوان من جديد، أما ما لحظته من تسميات وطبعات لديوان حسان فلا أجد أي مبرر لهذه الكثرة من الطبعات السقيمة التي تسيء إلى تراثنا الأدبي فهي طبعات رديئة  أساء بها من قام بنشر هذا العمل أو ذاك تحت أي مسمى- نشره، أو صححه، أو اعتنى به- إلى الديوان وإلى التراث.

ويبقى تحقيق د.وليد عرفات من أفضل التحقيقات على ديوان حسان، إذ اعتمد فيه المحقق على ست نسخ مخطوطة، وأشار إلى موقع كل مخطوطة ورمزها وعدد أوراقها، مما يعطي الانطباع الصحيح لهذا العمل، كما اتبع المحقق أصول التحقيق العلمي الرصين المتعارف عليه في الأوساط الأدبية.

وفيما يأتي طبعات الديوان بحسب قدمها:

1-ديوان سيدنا حسان بن ثابت، المطبعة التونسية، 1281هـ- 1864م.

2- ديوان حسان بن ثابت، المطبعة الحميدية، بومباي، 1281هـ- 1864م.

3- ديوان حسان بن ثابت، بعناية مولوي فيض الحسن، لاهور- الهند، 1295هـ- 1878م.

4- ديوان سيدنا حسان بن ثابت الأنصاري، اعتنى بتصحيحه وحل ألفاظه اللغوية: محمد أفندي شكري المكي، مطبعة الإمام- مصر، 1321هـ- 1904م.

5- ديوان حسان بن ثابت، برواية السيرافي عن السكري عن ابن حبيب، أعده هارتويغ هرشفيلد، سلسلة جب التذكارية رقم 13، لندن 1910.

6- ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، إشراف القاضي عبدالكريم بن القاضي محمد، بومباي، 1328هـ- 1910.

7- ديوان حسان بن ثابت، شرح محمد العناني، مطبعة السعادة- القاهرة، 1331هـ- 1913م.

8-شرح ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، وضعه وضبط الديوان وصححه: عبدالرحمن البرقوقي، مطبعة السعادة- القاهرة، 1331هـ.

9- شرح ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، وضعه وضبط الديوان وصححه: عبدالرحمن البرقوقي، مطبعة الرحمانية- القاهرة، 1347هـ- 1929م.

10- ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، بإشراف: أنجب علي، كلكتا- الهند، 1350هـ- 1931م.

11- ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، دار صادر- بيروت، ودار بيروت للطباعة والنشر، 1381هـ- 1961م.

12- شرح ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، وضعه وضبط الديوان وصححه: عبدالرحمن البرقوقي، دار الأندلس- بيروت، 1966م.

13- ديوان حسان بن ثابت، تحقيق وتعليق: د.وليد عرفات، معهد الدراسات الشرقية والأفريقية- جامعة لندن، 1971م.

14- ديوان حسان بن ثابت، تحقيق وتعليق: د.وليد عرفات، دار صادر- بيروت، 1974م.

15- ديوان حسان بن ثابت، تحقيق: د.سيد حنفي حسنين، مراجعة حسن كامل الصيرفي، الهيئة المصرية العامة للكتاب- القاهرة، 1974م.

16- شرح ديوان حسان بن ثابت، عبد. أ. مهنا، دار الكتب العلمية- بيروت، 1986م.

17- ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، دار صادر- بيروت، 1992م.

18- ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، دار صادر- بيروت، 1993م.

19- ديوان حسان بن ثابت، حققه وعلق عليه: د.وليد عرفات، دار صادر- بيروت، 2006م.

20- ديوان حسان بن ثابت الأنصاري، تحقيق: عبدالله سندة، دار المعرفة- بيروت، 2006م.