أ.م.د. علي معجل خلف الشعيبي

أ.م.د. علي معجل خلف الشعيبي

 

  ولد فرانك هولمز عام 1874، في احدى ضواحي نيوزيلندا، وتلقى تعليمه الابتدائي و الثانوي في مدارسها، اذ تاثر بعمل والده في الهندسة، مما دفعه ان يكون جيولوجيا  و مهندسا، وفي منتصف عقده الثالث حصل على الجنسية البريطانية و تخرج من كلية الهندسة في لندن.

 

   حصل على رتبة رائد فخري في الجيش البريطاني، وعمل في مناطق مختلفة كاستراليا و الصين و روسيا و المكسيك، ويعد هولمز واحدا من اشهر المجهزين للقوات البريطانية في العراق اثناء الحرب العالمية الاولى بالمواد المدنية و العسكرية.

   اسس في عام 1900 اولى شركاته تدعى (شركة النقابة العامة الشرقية) بلندن، اذ اختصت بالاستيراد و التصدير و عندما وضعت الحرب العالمية الاولى اوزارها كان فرانك هولمز كثير التردد الى منطقة الخليج العربي، اذ كانت تقاريره تؤكد ان تلك المنطقة تطفو على بحيرة من النفط، الامر الذي دعاه الى تعزيز علاقاته مع شيوخها و كسب ودهم.

 دخل الخليج العربي كممثل عن شركة (السنديكت)، واتخذ من البحرين مقرا له، واتسعت نشاطاته نحو نجد و الحجاز و الاحساء عام 1923 اذ منحه ابن سعود الموافقة المبدئية عن البحث و التنقيب عن النفط بعد مؤتمر العقير، بيد ان هولمز اضاع الامتياز بعد خمس سنوات                                                  

   اشعل فرانك هولمز المنافسة بين شركات النفط البريطانية و الامريكية في منطقة الخليج العربي في المدة ما بين الحربين العالميتين لا سيما بعد محاولة بيع حقوق الترخيص التي حصل عليها من شيخ البحرين الى شركات النفط العالمية، اذ سرعان ما تدخلت وزارة المستعمرات البريطانية و دائرة المقيم السياسي البريطاني في البحرين للحيلولة دون ضياع تلك التراخيص، اذ بدأت شركات(غولف(GOLF و (شل) و (بورما)تتفاوض حولها مع فرانك هولمز.

   ظفرت شركة(ستاندرد اويل اوف كاليفورنيا الامريكية)بامتياز هولمز بمبلغ (50)الف دولار اواخر عام 1928، بيد ان بنود اتفاقية (الخط الاحمر)عارضت الامتياز.

   احدث اكتشاف النفط في البحرين عام 1932 خلاف بريطاني-امريكي، اذ القى البريطانيون باللوم على فرانك هولمز في جلب شركات النفط الامريكية الى منطقة كانت بريطانية خالصة.

  كانت مشيخة الكويت وجهة فرانك هولمز التالية للحصول على امتياز من شيخها، فضلا عن ذلك سعى هولمز نحو امارات الساحل للحصول على امتيازات نفطية هناك، الامر الذي در عليه اموالا طائلة جعلته من اثرياء الثالوث النفطي العالمي.

  اصيب فرانك هولمز في عام 1947بنوبة قلبية فارق على اثرها الحياة.