أ.د احمد حسين احمد الجميلي

أ.د احمد حسين احمد الجميلي

 سبتيموس سيفيروس  :   (Septimius Severus)

  هو احد مشاهير الاباطرة الرومان ويعود الى اصل ليبي فينيقي ، وهو من الشخصيات العربية وابرز من تقلد المناصب العليا في الحكم الروماني من غير الايطاليين ويعد عصره من العصور المهمة التي تغيرت فيها مفاهيم واساليب الحكم ليس في روما فحسب وانما في جميع الولايات الرومانية وبالتحديد الولايات العربية (سوريا وشمال افريقيا) التي تقلد ابناؤها المناصب الرومانية العليا ونشروا ثقافتهم وحضارتهم في روما ، وبالنظر الى قائمة الاباطرة الشرعيين الذين تقلدوا المناصب بصورة قانونية نجد ان سيفيروس يحتل المرتبة الحادية والعشرين في تسلسل الاباطرة الذين حكموا روما بشكل فعلي (192 – 211م) .

ولد سيفروس بتاريخ 11 ابريل سنة 145م في مدينة (ليبتس ماجتا) في ليبيا التابعة لولاية افريقيا الرومانية وهي ميناء تجاري على الشاطئ الافريقي ولا يبعد كثيراً عن مدينة طرابلس على البحر المتوسط وهي من اشهر المدن التي انضمت الى روما بعد نهاية مدينة قرطاج الفينيقية عام (146 ق.م) .

وقد عثرت التنقيبات الاثرية في احدى المدن الليبية على نقش اثري يصف فيه سبتيموس بالعربي (Septimus Arabius) ، كما ان الفينيقيين الذين ينتسب اليهم سيفيروس هم من القبائل العربية المعروفة التي هاجرت من شبه الجزيرة العربية واسسوا لهم كيانات مهمة في حوض البحر الابيض المتوسط وقد اكد المؤرخ الاسترالي وارويك بال ((Warwick Ball بأن الاسرة السيفيرية هم عرب وحكموا روما في اواخر القرن الثاني وبداية القرن الثالث وان الامبراطور المشهور سبتيموس سيفيروس فينيقي من احدى الاسر الفينيقية الأرستقراطية في مدينة ليبتس في ليبيا .

اما والد سبتيموس فيدعى (أغناس) من اصل ليبي فينيقي وينتمي الى طبقة الفرسان وجده يدعى (لوكيوس) وهو من الشخصيات المرموقة ومن اهم شخصيات ولاية افريقيا وشغل مناصب عديدة في لبدة وكان قاضياً فيها ثم حاكماً عليها

بأسم روما ثم انتقل الى روما لينضم الى مجلس السيناتور (الشيوخ) كعضواً فيه مع كونه احد اعضاء المجلس التشريعي القضائي الروماني والبالغ عددهم عشرة فقط ، وامه تدعى (فولفيا ابيا) ، اما اسمه الكامل فهو :

(لوكيوس سبتيموس سيفروس) . وكانت امه من المهاجريين الايطاليين الى مدينة لبدة وعندما حصلت المدينة على المواطنة الرومانيىة في عصر الامبراطور (تراجانوس 98 – 117م) الذي اصدر قراره بتحويل لبدة الى مستعمرة رومانية وبذلك اصبح سيفيروس مواطناً رومانياً له كافة الحقوق التي يتمتع بها ابناء ايطاليا ... وتدل ملكاته على مواهبه فقد درس القانون والبلاغة والفلسفة  وكان يتكلم عدة لغات ، وكان وسيماً وذو هيبة وعلماً يجمع حوله الشعراء والادباء والفلاسفة .

تزوج سبتيموس من (باسيا مارسينا) وهي احدى اقربائه وقد توفت مبكراً ... فتزوج من امرأة سورية ذات شأن في حمص اسمها (جوليا دومنا) التي اثرت في شخصيته وساعدته في الوصول الى المناصب الرومانية العليا .

ويعد سبتيموس سيفيروس هو المؤسس الفعلي لمبدأ المشاركة في حكم الامبراطورية الرومانية وهو اول من امتلك الطموح وبادرة الى المشاركة الفاعلة في حكم الامبراطورية الرومانية .