د. وفاء محمد سحاب العاني

الشاعرة ولادة بنت المستكفي ودورها الفكري في الاندلس

دكتورة وفاء محمد سحاب العاني

قسم التاريخ

تميز المجتمع الاندلسي عن غيره من المجتمعات بأنه اهتم بالشعر والشعراء فقد كان افراد هذا المجتمع لديهم من الحس الشعري احسنه وحظيت المرأة الاندلسية بنشاط وافر في هذا المجال فقد كان لها دور كبير في المجال الثقافي في مدينة قرطبة بشكل خاص وفي الاندلس بشكل عام .

تعتبر مدينة قرطبة قلب الاندلس وقد اشتهرت بشيوع الثقافة والحضارة فيها اذ احتوت على اهم الاثار المعمارية الواضحة فهي مدينة تابعة لاسبانيا تنحدر من جبال سيراموريا وقد حباها الله معطيات طبيعية متنوعة ووفيرة . فهي تقع على ضفاف نهر الوادي الكبير .

توالى على حكم المدينة منذ الفتح الاسلامي حكام عرب مسلمون منذ بداية عهد السمح بن مالك الخولاني الذي كان واليا على الاندلس عام 100للهجرة والذي اخذ على عاتقه ان يرتفع بقرطبة الى مصاف الحواضر الكبرى فقرطبة قاعدة الاندلس واهم مدنها .

بقيت قرطبة محتفظة بمكانتها حتى بعد سقوط الخلافة الاموية وتقسيم الاندلس الى مدن صغيرة لكن على الرغم من الخراب الذي طال البلاد الا انها احتفظت بمكانتها الثقافية والفنية وظلت مركز استقطاب العلماء وطلاب العلم من كل مكان ففي فترة حكم ملوك الطوائف بقيت قرطبة مكان للعلم والمعرفة يلجأ اليه العلماء وطلاب العلم فقد تميز هؤلاء الحكام والامراء بانهم كانو حماة للعلوم والاداب .

يعتبر الشعر واحد من الفنون المهمة في الاندلس فللشعر عند اهل الاندلس شأن عظيم وللشعراء والادباء عند ملوكهم وجاهة . فيمكن القول ان الوضع في عصر الطوائف بالرغم من الفرقة السياسية التي حلت بالاندلس الان ان ذلك رافقه نشاط الحركة العلمية والادبية وذلك لرعاية ملوك الطوائف للعلماء والادباء ولان معظمهم كانوا ادباء بذلك اصبحت قصورهم بمثابة منتديات ادبية ومجامع للعلوم والفنون .

ظهرت في هذه الفترة الشاعرة ولادة بنت المستكفي بالله محمد بن عبد الرحمن بن عبيد الله الناصري عبد الرحمن بن محمد هي ادبية شاعرة جزلة القول مطبوعة الشعر وكانت تخالط الادباء والشعراء ولدت في قرطبة امها جارية اسبانية اسمها سكرى وقد ورثت منها بشرتها البيضاء وشعرها الاشقر وهي اميرة اندلسية وشاعرة عربية من بيت الخلافة الاموية في الاندلس اشتهرت بالفصاحة والشعر وكان لها مجلس مشهور في قرطبة يؤمه الاعيان والشعراء ليتحدثوا في شؤون الادب والشعر فكانت بذلك تخالط الشعراء في زمانها وتجالسهم بل وتنافسهم . كانت ولادة من اروع الشعراء والادباء في زمانها وكانت لها مكانة مميزة في الشعر .

عاشت ولادة في عصر الطوائف الذي يعد من العصور المزدهرة ثقافيا فكانت هي من ابرز شعراء هذا العصر فقد امتازت ببراعتها في الشعر فهي اميرة وابنة خليفة اصبحت لها شهرتها الواسعة فهي شاعرة رقيقة وعاشقة جريئة .

تعتبر الشاعرة ولادة من النساء اللاتي تمهدت لهن اسباب المجد ونالت شهرة واسعة لما كانت عليه من الموهبة الشعرية والابداع المتميز والتي نالت من خلاله شهرة واسعة في مجال الادب والشعر ولهذا اطلق عليها المؤرخون اول نساء عصرها وقد حظيت باهتمام الدارسين في مجال الادب والشعر ويمكن القول ان عصر ولادة هو عصر سطوع الادب والشعر .

كان لولادة مجلس بقرطبة يأتي اليه الشعراء والادباء فقد فتحت ابواب قصرها لهم فكان مجلسها زاخرا بهم ومن شعرها انا والله اصلح للمعالي

 

وامشي مشيتي واتيه تيها

ومن شعرها ايضا : تمر الليالي لا ارى البين ينقضي

ولا الصبر من رق التشوق معتقي

تميز شعرها بالبساطة والسلاسة والفاظها تخلو من التعقيد والغرابة ولهذا فقد تفاعل الناس معها وانسجموا مع هذه المعاني فأسلوبها بسيط غير غامض يصل الى الناس بصورة واضحة فقد استخدمت ولادة في شعرها الفاظا متعددة منها عاطفية ومنها اجتماعية اضافة الى جرأتها الكبيرة في الشعر .