نظرة كيميائي لمساحيق التجميل

نظرة كيميائي لمساحيق التجميل

م.نعمان فاروق الهيتي

أن مساحيق التجميل المصنعة تحتوي على مواد كيميائية ضارة تسبب أمراضاً متعددة منها السرطانات والضرر بالعين وأعصاب الوجه وغيرها لأن هذه المواد قد تصنع من عناصر معدنية ثقيلة سامة كالرصاص أو من الصراصير أو اجنة بشرية ميتة أو مواد نجسة!!

وهنا سأتطرق على بعض مساحيق التجميل المصنعة وما تحتوي على مواد كيميائية خطيرة :

1- أحمر الشفاه: ملوّنات كيميائية مذابة في مذيبات عضوية مختلفة منها رابع كلوريد الكاربون، حيث تحتوي بعضها في تركيبها على عناصر ثقيلة سامة في غاية الخطورة ومنها مادة الرصاص الذي يعتبر من المواد الضارة على الجهاز العصبي والذي يسبب تلف الدماغ، كما يحتوي على عنصر الكادميوم الذي قد يسبب الفشل الكلوي، بالإضافة إلى مواد كيميائية أخرى.

2- مزيل العرق: له فوائد عديدة، ولكن استخدامهُ بكثرة فيه بعض المخاطر ومنها الإصابة بسرطان الثدي لأنه يحتوي على مادة الألمنيوم التي تعمل على سد الغدد العرقيّة مما يؤدي انحباس العرق داخلها، وقد يسبب الألمنيوم تسمم الأعصاب والإصابة بمرض الزهايمر.

3- الكحل العربي: يستخدم كحل الأثمد الأصلي لعلاج بعض أمراض العيون وتجميلها، ولكن إستخدام بعض أنواع الكحل المصنع يسبب ضرر بالعين كضعف البصر بالإضافة إلى التسمم لأنه يحتوي على بعض العناصر المعدنية الثقيلة السامة كالرصاص والزرنيخ والكادميوم.

4- الماسكارا: تحتوي الماسكارا على مواد كيميائية خطيرة تسبب أضراراً للعين وما حولها ومنها مادة البارابين المسؤول عن معظم أورام الثدي، بالإضافة إلى مواد أخرى تسبب أمراضاً مختلفة ومنها مسحوق الألمنيوم، البروبيلين جليكول، أصباغ قطران الفحم، والفورمالديهايد، والعطر، بالإضافة إلى مادة ريتنيل خلات التي تحتل الضرر الأكبر للماسكارا.

وهناك الكثير من مواد التجميل، والكريمات، وغيرهما مما يصنع من مواد كيميائية، أو من مواد نجسة،  ويكون لها آثار جانبية خطيرة، فعلى المرأة الأنتباه والتأكد قبل استعمال مواد التجميل المنتشرة الآن من أنها لا تضر بدنها، ولتكتفي بما يُصنع من مواد طبيعية، أو أعشاب غير ضارة.