نبات الصفصاف واهميته الطبية

نبات الصفصاف واهميته الطبية

أ.م. د. خالد دفيك احمد

        كلية التربية الاساسية/حديثة

أشجار الصفصاف Willow trees هي نباتات تعيش في المنطقة المعتدلة والمنطقة القطبية، تنمو كالأشجار والشجيرات، ولحاء الصفصاف Willow bark يأتي من هذه الأشجار وهو يحتوي على العديد من الفوائد العلاجية، تنمو أشجار الصفصاف في جميع أنحاء العالم باستثناء أستراليا والقارة القطبية الجنوبية، يوجد العديد من أنواع شجر الصفصاف منها الصفصاف الأبيض، والصفصاف الأوروبي، والصفصاف الأسود، الصفصاف الأرجواني، وغيرها.

يعد الصفصاف من النباتات ذات الأهمية الطبية لاحتوائه على مركبات فعالة كثيرة  اهما الفينولات والفلافونويدات والكلايكوسيدات ، وكذلك يعد المصدر الرئيس لمادة السالسين ، الجزء النباتي المستخدم هو قلف الصفصاف cortex salicis وذلك لأهميته الطبية حيث يحتوي على التانين  Tanin و 9.5 – 11 % ساليسين  Salicin

يستعمل الصفصاف في تخفيف الآلام المصاحبة لالتهاب المفاصل العظمي وتليف العضلات وتقليل الآلام الناجمة عن المغص الكلوي والمجاري البولية كما يستعمل كمقوي ومعرق وخافض للحرارة ومسكن للآلام .

كما يعد الصفصاف أفضل العلاجات للروماتيزم والتهاب المفاصل الحاد ، فضلاً عن انه يمنع الانتكاسة وعودة المرض ولاسيما مرض الملاريا. وذكر ان الصفصاف يعمل على تخفيض نسبة الكولسترول في الكبد .

بعد أن يزهر الصفصاف في الربيع يخرج منه كميه من الماء المجمع. هذا الماء يساعد على إزاله الأغشية التي تغطي العين كما ويساعد الأشخاص الذين لديهم ضعف بصر. كما ويساعد الأشخاص الذين لديهم تشوهات وندبات على الوجه من حيث إزالته أو تخفيفه. تستعمل الأوراق الخارجية والقشرة وأيضا البذور لوقف النزيف بحالات الخطر ويساعد أيضا لوقف القيء والرشوحات الخفيفة من الرأس إلى الرئتين المسببة لمرض السل

ان استعمال الصفصاف له أهمية كبيرة في تقليل الجهد التأكسدي  Oxidative Stress وذلك لاحتوائه على المركبات الفينولية والفلافوندية بوصفها مواد مضادة للأكسدة ، وان المستخلص المائي للصفصاف يستعمل كقابض ومدرر ويسكن الم القلب في الذبحة الصدرية والم التهاب الحنجرة ويفضل استعمال الصفصاف على الاسبرين لقلة  التأثيرات الجانبية واحتوائه على مواد فعاله أخرى مثل التانينات والفينولات والفلافونيدات والكلايكوسيدات.