تعليم التفكير الناقد

تعليم التفكير الناقد

الأستاذ الدكتور أكرم ياسين محمد

قسم التاريخ / كلية التربية الأساسية / حديثة - جامعة الأنبار 

 

    التفكير الناقد نوع من أنواع التفكير المهم الذي يساعد الفرد على التجرد من الميول والأهواء ، وتأثير الانفعالات والآراء الشائعة ، وانه يوفر الحصانة الكافية عند الطلبة لتقويم ما يعرض عليهم من شائعات وأفكار ومحاولات التخريب الثقافي ، ولا سيما ان مصادر المعلومات قد تعددت وتطورت أساليبها بطرائق تجعل الأفراد عامة والطلبة خاصة بحاجة الى مهارات التفكير الناقد التي تمكنهم من تقويم ما يعرض عليهم ، وفحص كل ما يطرح عليهم من معلومات مسموعة أو مقروءة أو مرئية ، ومعرفة المقبول منها والغير مقبول وتمكنهم من التمييز بين الأفكار المفيدة والأفكار المشوهة ، وتساعدهم أيضاً على التمييز بين الحقيقة ( fact  ) ووجهة النظر الشخصية (point of view) ،وما هو مجرد دعاية .

   نتيجة لأهمية التفكير الناقد ، فقد بحث المربون والمختصون في المناهج وفي تدريس المواد الدراسية في الأساليب والوسائل التي يمكن ان يتم بها تنمية التفكير الناقد عند الطلبة ، وهناك ثلاث طرائق أو مداخل عامة يمكن استخدامها لتعليم التفكير الناقد وهذه الطرائق هي : -

الطريقة العامة ( General Approach ) : - ويقصد بها الطريقة التي تحاول تعليم مهارات التفكير الناقد واتجاهاته بشكل مستقل عن تقديم المحتوى المعرفي للمواد الدراسية المختلفة ، وفي العادة تشتمل الأمثلة التي تقدمها هذه الطريقة لمحتوى ما مثل مشكلات اجتماعية أو سياسية أو اهتمامات خاصة بالطلبة إلا ان الطريقة نفسها لا تشترط محتوى معرفياً بذاته ، وفي هذه الطريقة يمكن ان يتم تعليم التفكير الناقد إما خلال مساقات دراسية خاصة أو وحدات تدريبية معينة .

طريقة التعليم خلال المحتوى ويتم بطريقتين وهما : -

  في الأولى يتعلم الطلبة ان يفكروا تفكيراً ناقداً في الموضوعات التي تشتمل عليها المادة الدراسية مع التركيز بشكل صريح على المبادئ العامة التي تقوم عليها قدرات واتجاهات التفكير الناقد في تعلم عناصر المحتوى المختلفة للمادة الدراسية .

  وفي الثانية ينغمس الطلبة على نحو متعمق في الموضوع وبشكل يشجع التفكير ، إلا ان المبادئ العامة للتفكير الناقد لا تعطي لهم بشكل صريح ، بمعنى ان المدرس يوفر لتعلم عناصر المحتوى التعليمي المختلفة للمادة الدراسية جواً يتسم بالتفكير عامة ، والتفكير الناقد خاصة دون ان يلفت انتباههم الى المبادئ والمعايير التي تميز أنواع التفكير السائدة في الجو .

الطريقة المختلطة ( Mixed Approach ) : - وهذه الطريقة تجمع بين الطريقة العامة وإحدى الطريقتين المعروضتين في طريقة التعليم خلال المحتوى  ، ويمكن ان نبين العوامل التي تسهل عملية التفكير الناقد   والعوامل التي تعيقه بما يلي : -

أولاً : العوامل التي تسهل عملية التفكير الناقد وهي : -

-         القدرة على الاستدلال المنطقي .

-         القدرة على تقييم الحجج والأدلة .

-         القدرة على تعرف الافتراضات .

ثانياً : العوامل التي تعيق التفكير الناقد وهي : -

-         التسرع في إصدار الأحكام .

-         التعصب .

-         الميول الشخصية والتحيز .

-         الاعتقاد في الخرافات .

-         مسايرة الاتجاهات الشائعة دون تدبر .

-         التفكير الجامد .

 ويجب ان نضع عند تعليم التفكير الناقد في الحسبان ، أن التفكير الناقد لا يتم من خلال التعامل مع مضامين اكثر صعوبة والمعارف المختلفة بشكل تقليدي ، إذ انه لا يوجد أي أساس طبيعي أو فطري لتعلم إطار لتحليل الرواية مثلاً  ، ولا بد للأطر من أن يتم تعليمها بوضوح مبتدئين بالعمليات البسيطة وصولاً الى الأمور الأكثر تعقيداً .

فالأساس من ذلك يعني لمعظم الطلبة تعلم معرفة المفاهيم الأساسية والاصطلاحات والقضايا والمنهجيات ليس من خلال استظهارها وإنما عبر معايشتها ضمن مفهـوم التعامل مـع المشاكل الحقيقـية والاهتمامات وربطها بالخبرات المكتسبـة السابقة .