جرائم المجتمع الرقمي

جرائم المجتمع الرقمي

م.م.اكرام حبيب حسن

قسم العلوم العامة

كلية التربية الأساسية/حديثة – جامعة الانبار

إن التحول الرقمي الذي  شهده ويشهده العالم اليوم وظهور المجتمع الإلكتروني الرقمي الذي يعتمد على تكنلوجيا المعلومات في إدارة معظم مجالات الحياة ساهم في ظهور نوع من الجرائم تعتمد على طبيعة هذا المجتمع ,فباختلاف المجتمع تختلف الجرائم ووسائلها وطبيعتها. إن ظهور "الجرائم الإلكترونية "Cyber Crimesمن الظواهر المصاحبة للمجتمع  الرقمي  والتي تتسبب بأضرار جسيمة للأشخاص والمؤسسات أو الهيئات من أجل خدمة أهداف سياسية أو مادية شخصية. تعتبر الجرائم الإلكترونية من الجرائم القديمة حيث انه تأريخ اول جريمة كان في 1820م.

في هذا المقال سوف نتعرف على الجرائم الإلكترونية وطبيعتها ووسائلها بالإضافة الى انواعها وإمكانية الحماية منها.

ماهي الجرائم الإلكترونية أو جرائم الحاسوب؟

أي نشاط إجرامي (نشاط غير قانوني)يحدث على أو عبر أجهزة الكمبيوتر أو الإنترنت أو أي تقنية أخرى معترف بها من قبل تقنية المعلومات. يكون الكمبيوتر أو الإنترنت إما أداة (وسيلة الهجوم)أو هدفًا(ضحية) أو كليهما.

الجرائم السيبرانية Cybercrimes خطر لا يمكن السيطرة عليه يتزايد بتزايد الاعتماد على التكنلوجيا الحديثة, وتتطور بتطور وسائلها ,بالإضافة الى الخسائر الفادحة التي يتسبب بها المجرمون الإلكترونيون للمجتمع والحكومات فأنهم قادرون أيضاً على إخفاء هويتهم الى حد كبير , إن أهم صفة يتصف بها هؤلاء المجرمون انهم يمتلكون مهارات تقنية عالية لذلك فان مكافحة الجرائم الإلكترونية أصبحت عنصرًا أساسيًا في تطبيق القانون في جميع أنحاء العالم . تمثل الجرائم الإلكترونية تحديًا لوكالات إنفاذ القانون في كل من البلدان المتقدمة والدول النامية حيث انها تعتبر ظاهرة  عالمية تتطلب جهداً عالمياً للحد منها.

خصائص الجرائم الإلكترونية

يختلف مفهوم الجريمة الإلكترونية اختلافًا كبيرًا عن الجريمة التقليدية, اكتسبت هذه الجريمة اهتمامًا خطيرًا وغير مقيد مقارنة بالجريمة التقليدية. لذلك من الضروري  التعرف على الخصائص المميزة للجرائم الإلكترونية.

1-  الأشخاص المتخصصون:-بما إن الجرائم الإلكترونية تكون من خلال التكنولوجيا فقط، لذا فإن مرتكبي هذا النوع من الجرائم  يتميزون بكونهم مهرة في استخدام أجهزة الكمبيوتر والانترنت وذو مهارات تقنية عالية وفهم عميق للخوارزميات  والطرق الخاصة بهذه الجرائم ، وهذا يصعب على أجهزة الشرطة التعامل مع مرتكبي الجرائم الإلكترونية.

2- جريمة عابرة للحدود:-الجرائم الإلكترونية خفضت الحدود الجغرافية الى الصفر, حيث ان المجرم السيبراني أو الإلكتروني يجلس في أي مكان من العالم وفي أي وقت ويرتكب جريمة في مكان آخر من العالم بغض النظر عن الحدود الجغرافية للمكان.

3- العالم الافتراضي:- تعتمد الجرائم الإلكترونية على العالم الافتراضي وتنتشر وتتوسع خلاله.

4- صعوبة جمع الأدلة:- من الصعب جدًا جمع أدلة الجرائم الإلكترونية وإثباتها أمام القضاء لطبيعة الجريمة الإلكترونية. يتسبب المجرم في الجريمة الإلكترونية باختصاص العديد من البلدان أثناء ارتكاب الجريمة الإلكترونية وفي نفس الوقت يجلس في مكان آمن لذا من الصعب تعقبه.

5- حجم الجريمة الالكترونية لا يمكن تصوره حيث  تتسبب بخسائر وأضرار فادحة للبلدان وتدمير المواقع والمؤسسات وسرقة البيانات وتعطيل الخدمات.

أمثلة الجرائم الإلكترونية

1-الدخول غير مرخص Unauthorized Access:- هو أي نوع من الوصول دون إذن من  المالك الشرعي أو الشخص المسؤول عن نظام الكمبيوتر أو شبكة الكمبيوتر, يعتبر وصول مشبوه وغير مسموح به.

2- القرصنة أو الاختراق Hacking &Cracking:-هو كل فعل اقتحام للشبكة او الحاسوب باستخدام برامج جاهزة أو برامج خبيثة

  3- الاحتيال السيبراني Cyber Fraud :-ويتم عن طريق انشاء مواقع وهمية تطلب معلومات شخصية حساسة عن طريق ادخال المستخدم لهذه المعلومات يتم الوصول الى الحسابات المصرفية والتجارية وبطاقات الائتمان.

4- الانتحال Forgy:-وهي عمليات الشخص الثالث أو الطرف  الثالث التي تتضمن انتحال شخصية الطرف المستقبل للبيانات

5- المطاردة عبر الإنترنتCyber Stalking:- المضايقات المتكررة أو السلوك المهدد للمجرم الإلكتروني تجاه الضحية باستخدام خدمات الإنترنت  حيث تنطوي على متابعة تحركات الشخص عبر الإنترنت عن طريق نشر الرسائل (التهديد أحيانًا).

6- البريد الإلكتروني العشوائي Spam email:- يشير مصطلح "البريد الإلكتروني العشوائي" إلى إرسال البريد الإلكتروني إلى الآلاف والآلاف من المستخدمين, البريد الإلكتروني العشوائي يستهدف المستخدمين الأفراد مع رسائل البريد المباشر

7-التجارة الإلكترونية / عمليات الاحتيال في الاستثمارE-commerce/ Investment Frauds:- عمليات الاحتيال في المبيعات والاستثمار. يتمثل في مطالبات احتيالية لطلب استثمارات أو قروض ، أو التي تنص على شراء أو استخدام أوراق مالية مزورة والبضائع أو الخدمات التي تم شراؤها أو التعاقد من قبل الأفراد عبر الإنترنت.

8-هجمات رفض الخدمة(Denial of service attack):-وهو أحد الهجمات السيبرانية التي تهدد المواقع والتطبيقات المختلفة ويتلخص في ارسال عدد كبير من الطلبات وبشكل كبير  مما يتسبب في جعلها خارج الخدمة.

9- إتلاف نظام الكمبيوتر جسديًا:- لحاق ضرر مادي بجهاز الكمبيوتر أو الأجهزة الطرفية الخاصة به أيضًا عن طريق الصدمة أو الحريق أو تماس التيار الكهربائي.

          أصناف الجرائم الإلكترونية

1 – جريمة إلكترونية تستهدف الأفراد ويُطلق عليها أيضاً مسمى جرائم الإنترنت الشخصية والتي تقتضي على الحصول بطريقة غير شرعية على هوية الأفراد الإلكترونية كالبريد الإلكتروني وكلمة السر الخاصة بهم وكما تمتد لتصل إلى انتحال الشخصية الإلكترونية وسحب الصور والملفات المهمة من جهاز الضحية لتهديده بها وإخضاعه للأوامر، كما تُعتبر سرقة الاشتراك أيضاً من الجرائم ضد الأفراد.

2 – جريمة إلكترونية تستهدف الملكيّة يستهدف هذا النوع من الجريمة الجهات الحكوميّة والخاصة والشخصية ويركّز على تدمير الملفات الهامة أو البرامج ذات الملكية الخاصة ويكون ذلك عبر برامج ضارة يتم نقلها إلى جهاز المستخدم بعدة طرق من أبرزها الرسائل الإلكترونية .

3 – جريمة إلكترونية تستهدف الحكومات وهي هجمات يشنّها القراصنة على المواقع الرسميّة الحكومية وأنظمة شبكاتها والتي تركز جل اهتمامها على القضاء على البنية التحتيّة للموقع أو النظام الشبكي وتدميره بالكامل ومثل هذه الهجمات في الغالب يكون الهدف منها سياسيّاً .

4– الجرائم السياسية الإلكترونية والتي تركز على استهداف المواقع العسكرية لبعض الدول لسرقة المعلومات التي تتعلّق بأمن الدولة.

كيف تحمي نفسك من الجرائم الإلكترونية(المناعة الإلكترونية):- يمكن أتباع هذه الخطوات للحد من الجرائم الإلكترونية على المستوى الشخصي:-

1- تحديث نظام التشغيل والبرامج بصورة دائما.

2- استخدام برامج مكافحة الفيروسات للأجهزة.

3- استخدام كلمات مرور قوية يصعب تخمينها من قبل المخترقين.

4- عدم فتح المرفقات في البريد الالكتروني.

5-  لا تنقر على الروابط الموجودة في رسائل البريد الإلكتروني العشوائية أو المواقع غير الموثوق بها.