معطرات الجو وآثارها على صحة الإنسان

معطرات الجو وآثارها على صحة الإنسان

م. نعمان فاروق نعمان

قسم العلوم العامة

كلية التربية الأساسية / حديثة – جامعة الأنبار

 

معطرات الجو عبارة عن منتجات كيميائية لا "تنعش" أو تنقي الهواء، بل إنها تستبدل رائحة كريهة برائحة اصطناعية أكثر خطورة.

تنبعث من معطرات الهواء أكثر من 100 مادة كيميائية مختلفة، بما في ذلك المركبات العضوية المتطايرة (التربينات مثل الليمونين، وألفا بينين، وبيتا بينين؛ والتربينويدات مثل لينالول وألفا تربينول؛ والإيثانول، والفورمالديهايد، والبنزين، والتولوين، والزيلين) وشبه المركبات العضوية المتطايرة (مثل الفثالات Phthalates) التي تتسبب في اضطرابات هورمونية؛ وقد تتسبب أيضا في سرطان الثدي، تشوهات خلقية، ضعف الخصوبة، الربو، وتلف عمل الدماغ.

بحثت الدراسات السكانية الحديثة في انتشار وأنواع الآثار الصحية المرتبطة بمُعطرات الجو. وفي دراسة استقصائية لسكان الولايات المتحدة، في عينة تمثيلية على المستوى الوطني، أبلغ 20.4% من السكان عن مشاكل صحية عند تعرضهم لمعطرات الجو ومزيلات الروائح. تشمل الآثار الصحية المحددة ما يلي: 9.5% يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، 7.6% أعراض مخاطية، 7.2% صداع نصفي، 5.7% مشاكل جلدية، 4.7% نوبات ربو، 3.2% مشاكل عصبية، 2.7% مشاكل معرفية، 2.7% مشاكل هضمية، 2.6% مشاكل القلب والأوعية الدموية، 2.4% مشاكل في الجهاز العضلي الهيكلي، 1.8% من أجهزة المناعة و 0.7% مشاكل صحية أخرى.

فما هو الحل؟
إذا كانت البيئة الداخلية بها روائح غير مرغوب فيها، فإن إزالة المصدر أو معالجة السبب أو زيادة التهوية (مثل فتح نافذة أو استخدام مروحة العادم) قد يساعد في القضاء على مصدر الروائح، ولكن دون استخدام معطر جو لإخفاء الرائحة.

والحل الأفضل هو صنع معطر الجو الطبيعي الخاص بك. يعد صنع معطر جو مخصص وطبيعي أمراً سهلاً وغير مكلف. ستحتاج إلى شراء زجاجة رذاذ ماء صغيرة ورائحتك المفضلة من الزيوت الأساسية العضوية. تشمل الزيوت العطرية الشائعة للمنزل البرتقال، والليمون، والخزامى، ولكن اختر الرائحة التي تروق لك أكثر من غيرها للموسم الحالي. امزج بضع قطرات من الزيت العطري في زجاجة رذاذ مملوءة بالماء، ورشها حول منزلك كلما احتجت إلى رائحة عطرية.