علاقة العوامل الحيوية كعامل بيئي بسلوك النبات

علاقة العوامل الحيوية كعامل بيئي بسلوك النبات

ا.م.د.احمد رجب محمد

قسم العلوم العامة

كلية التربية الاساسية /حديثة - جامعة الانبار

 

                    يقصد بالعامل البيئي أي عامل خارجي( عوامل المناخ , عوامل التربة , العوامل الحيوية)  يحيط  بالنبات و تؤثر على تركيبه وفى أطوار نموه المختلفة وفى شكله الظاهري وفى تكاثره كما تؤثر على نشاط أعضاؤه المختلفة أي أن علم البيئة يعنى بدراسة الكائنات في الأماكن التي تعيش فيها أو بمعنى آخر دراسة العلاقات المتبادلة بين الكائنات والبيئة المحيطة بها , وتتميز جميع العوامل البيئية ومنها الحيوية بعدة خصائص منها عدم الثبات و عدم التجانس والتعويض والاستبدال .

العوامل الحيوية تتمثل بما تحتويه الأرض الزراعية من كائنات حيه فهي ليست جسماً هامداً إنما هي جسم يعج بالحياة إذ تتنوع الكائنات الحية التي تعيش بالأرض الزراعية ويمكن تقسيمها إلى مجموعتين هما:

المجموعة النباتية Plants group: مثل البكتريا والفطريات والطحالب أهم كائنات هذه المجموعة.

المجموعة الحيوانية Animals group: مثل والنيماتودا والديدان الأرضية والحشرات والعناكب والحلم والقارضات.

ويلزم لنشاط الكائنات الحية بالأرض توفر عناصر أساسية وأهمها الغذاء والماء والأكسجين, وتختلف الكائنات الحية فى طبيعة تغذيتها فبعضها غير ذاتي التغذية وبعضها ذاتي التغذية و هناك علاقة تربط بين النباتات في الحقل والكائنات الحية من حيث المعيشة وأهمها ما يلى:

(1) الحيادية:

يتضمن هذا النمط من المعيشة معيشة نوعين سوياً مع عدم وجود تأثير لأي من النوعين على النوع الآخر.

(2) تبادل المنفعة:

يتضمن هذا النمط معيشة نوعين سوياً مع حدوث منفعة لأحد النوعين أو للنوعين معاً دون حدوث أدنى ضرر لأى منهما. وينقسم هذا النمط إلى قسمين هما:

المشاركة: وفيها يستفيد كل من الكائنين اللذين يعيشان معاً في النظام مثل النباتات البقولية وجنس الرايزوبيوم وكذلك النباتات حشرية التلقيح.

معايشة: وتسمى أحياناً بالضيافة وهى نمط من المعيشة بين نوعين يستفيد فيه أحد النوعين دون حدوث ضرر للنوع الآخر أو يمد النوع الضيف بالحماية أو المكان أو الغذاء كما هو الحال في نبات العليق.

(3) التضاد:    
        ويتضمن هذا النمط معيشة نوعين سوياً مع حدوث ضرر لأحد النوعين أو للنوعين معاً. وينقسم إلى:

أ- تضاد الحيوية:

وفيه تنطلق من النباتات مواد إلى الأرض والجو بوسائل متعددة منها التطاير والتسرب والإدماع والغسيل مع ماء المطر وإفرازات الجذور كما تنطلق مواد أثناء تحلل المواد العضوية الأرض. وتؤثر هذه المواد المنطلقة على النباتات تأثيراً كبيراً. ويمكن تقسيم المواد المنطلقة من النباتات والسامة للكائنات الحية إلى ما يلى:

1.مضادات الحيوية: وهى مركبات حيوية تنطلق من كائنات حية دقيقة لحمايه نفسها من كائنات حية دقيقة أخرى تهاجمها مثل البنسيلين والتراميسين والإستربتوميسين وغيرها.

2.المذبلات: هي مركبات حيوية تتكون بالكائنات الحية الدنيئة ومنها النباتات المتطفلة وتسبب ذبولاً للنباتات الراقية.

3.الفيتونسيد Phytoncides: وهو مركب حيوي يتكون بالنبات الراقي للحماية من الكائنات الحية الدقيقة.

4.الكولين: وهو مركب حيوي يتكون بالنبات الراقي للحماية ضد كائن راقي آخر. مثل حشيشة الكاملينا Camalina alyyssum التي تفرز مادة سامة تؤثر على نمو نبات الكتان. وتتعدد السموم المنطلقة من النباتات الراقية والتي تعمل على تثبيط نمو النباتات امثل جذور نبات الشوفان.

ب- الاستغلال:

يتضمن هذا النمط معيشة نوعين سوياً يستفيد فيها أحد النوعين مع حدوث الضرر للنوع الآخر. وينقسم الاستغلال إلى نوعين هما:

1. التطفل:

يتضمن هذا النوع من معيشة نوعين سوياً أحدهما الطفيل ويعيش على أو في النوع الآخر والذى يسمى العائل. ويضعف الطفيل العائل ولا يقتله مثل حامول البرسيم والهالوك تطفل كامل.

2. الإفتراس:

  يتضمن هذا النظام معيشة نوعين يستفيد فيها أحد النوعين وهو المفترس وهو الأقوى من النوع الآخر وهو الضعيف. ويستنفذ المفترس احتياجاته الغذائية من النوع الآخر كما أنه يقتله. وتوجد بعض النباتات المفترسة مثل حامول الماء .

جـ- التنافس:

هو التنافس بين الكائنات الحية على الضوء والغذاء والرطوبة والمكان وغيرها من مقومات الحياة الأساسية.