ورشة عمل توعوية ( ألكترونية ) يقيمها قسم هندسة السدود والموارد المائية حول التعايش السلمي في الجامعات

 

 

 

 أقام قسم هندسة السدود والموارد المائية -كلية الهندسة - جامعة الأنبار وبحضور أ . م . د جمعة عواد الصميدعي  رئيس القسم، ورشة عمل توعوية ( ألكترونية ) للطلبة بالتعاون مع وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي تحت عنوان :-

 

{{ التعايش السلمي في الجامعات ، هدفنا وحدة المجتمع  }}

 

يوم الثلاثاء الموافق 15/3/2022 وعبر منصة Google meet  .

 

إلقيت خلال الورشة محاضرة من قبل أ . م . د عبد العزيز خضير عباس رئيس قسم التراث والحضارة مركز الدراسات الأستراتيجية - جامعة الأنبار ، الهدف منها تعزيز ثقافة التعايش السلمي بين الطلبة ونبذ الخلافات فيما بينهم .

 

أوضح المحاضر في محاضرته أن التعايش السلمي هو مفهوم في العلاقات الدولية وسياسة تقوم على مبدأ قبول فكرة تعدد المذاهب والأيدولوجية والتفاهم بين مكونات المجتمع في الوطن الواحد ، وركز على أن الجامعات تعتبر هي إحدى تلك المؤسسات التي تعزز التعايش السلمي في أي مكان في العالم ، وكذلك الدور الأجتماعي للشباب مهم في تعزيز ثقافة التعايش السلمي والمجتمعي .

 

وأضاف بأن التعايش السلمي يساعد على تكوين مجتمع أكثر تعاطفاً وتفهماً للوصول إلى حل النزاعات وأنه يساعد في تعزيز الرفاهية والتقدم من خلال البرامج التنموية الهادفة إلى تطوير المهارات الطلابية كما وأنه ( التعايش السلمي ) يعزز القدرة على قبول إختلاف وجهات النظر سواء كانت دينية أو ثقافية أو أجتماعية أو فنية .

 

كما وشملت المحاضرة عدة توصيات للطلبة منها ، نبذ الأعتداء بأي شكل من الأشكال ، وتحريم التعصب السياسي أو العرقي أو الديني ، وأستخدام العنف لتحقيق أهداف ومصالح ومزايا شخصية على حساب الآخرين ، كذلك تحريم الكراهية الدينية والطائفية والأبتعاد عن العنف وظاهرة الأرهاب والتكفير ، إضافة إلى إعداد برامج مجتمعية ورحلات ميدانية وتبادل الزيارات في المناسبات بين أبناء الجامعات وإقامة المهرجانات السنوية التي تعزز ذلك .

 

حضر الورشة مسؤول وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكلية وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسة الأولية في القسم