ورشة عمل توعوية ( ألكترونية ) تقيمها كلية الهندسة حول مواجهة خطاب الكراهية

بأشراف السيد عميد كلية الهندسة - جامعة الأنبار أ . د أمير عبد الرحمن هلال المحترم أقامت الكلية بالتعاون مع مركز الدراسات الأستراتيجية/ رئاسة الجامعة وبحضور السيد رئيس قسم الهندسة الكهربائية م . د أحمد عبد اللطيف عباس ورشة عمل توعوية ( ألكترونية ) لمنتسبي القسم من التدريسيين والموظفين والطلبة وبالتعاون مع وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكلية تحت عنوان : -

 

{{ دور الجامعات في مواجهة خطاب الكراهية }}

 

يوم الثلاثاء الموافق 5/4/2022 الساعة الثامنة والنصف مساءاً وعبر منصة Google meet  .

 

القيت خلال الورشة محاضرة من قبل م . د  معتز إسماعيل خلف الصبيحي/ مركز الدراسات الاستراتيجية - رئاسة جامعة الأنبار .

الهدف منها : تعزيز مواجهة خطاب الكراهية في الوسط الجامعي، وتعريف الطلبة بالتنوع المجتمعي في المجتمع العراقي بشكل عام وفي محافظة الانبار بشكل خاصر .

 

تضمنت المحاضرة محاور متعددة تعالج إشكالية خطاب الكراهية في الوسط الجامعي ودور الجامعات في مواجهته، مبتدئة بتعريف الطلبة بماهية خطاب الكراهية والتنوع المجتمعي في العراق كما تضمنت المحاضرة إيضاح أبرز مكونات المجتمع العراقي والتيارات الدينية في محافظة الانبار ، موضحة ما يشوب العلاقة بينها من خطابات كراهية تحتاج الى الوقوف عليها وابعاد الطلبة عن الخوض في معتركاته . 

ختمت المحاضرة ببيان أهم التوصيات لمواجهة خطاب الكراهية في الوسط الجامعي ومنها :

*  تعريف الطلبة بالتنوع الديني والاثني والمذهبي في المجتمع العراقي ، وإبراز أهمية إحترام هذا التنوع على أنه ميزة مجتمعية يمكن إستثمارها .

*  على الجامعات العراقية توعية الطلبة بمخاطر تفشي كراهية الآخر، وتدريبهم على نبذه بشتى الوسائل التربوية ، والعمل على غرس التسامح والأعتدال والوسطية في نفوسهم .

 

حضر الورشة مسؤول وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي في الكلية وعدد من التدريسيين والطلبة في القسم