السيد رئيس الجامعة يحضر جانباً من مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة

السيد رئيس الجامعة يحضر جانباً من مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة

 

حضر السيد رئيس جامعة الأنبار الاستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا المحترم يرافقه السادة مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية وعميد كلية الهندسة جانباُ من أول  مناقشة رسالة ماجستير في (تخصص الجيوتكنك)  للطالبة { سارة كاظم أمين } من قسم الهندسة المدنية اليوم الأحد الموافق 2022/9/25 على قاعة إبن الهيثم عن رسالتها الموسومة : - 

 

{{ تأثير المنشط القلوي على إنضغاطية التربة الطٌينٌية العضوٌية المعالجة بالرماد المتطاير }}

 

{{ The Effect of Alkaline Activator on the Compressibility of the

Fly Ash-Treated Organic Clay }}

 

 تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة : - إلى تقييم تأثير إضافة الرماد المتطاير Fly ash والمنشط القلوي على مقاومة وانضغاطية التربة الطينية العضوية .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ.م.د  خالد راسم محمود        رئيساً

* أ.م.د  مؤيد عبد الجبار أحمد   عضواً

* أ.م.د  ياسر مولى حمود        عضواُ

* أ.م.د  أحمد حازم عبد الكريم.   عضواً ومشرفاً

* أ.م.د  نبيل شاكر محمود          عضواً ومشرفاً

 

تضمنت الرسالة دراسة الخصائص الميكانيكية والفيزيائية والمقاومة والبنية المجهرية لثلاث خلطات من التربة المثبتة بالرماد المتطاير وذلك باستبدال نسبة من التربة الطبيعية في الخلطات بمادة الرماد المتطاير { مخلفات صناعية } بمقدار 10% و20% و30% والمقارنة مع التربة الغير معالجة، كما تمت اضافة المنشط القلوي { Na2SiO3 : NaOH } بنسبة { 100:0} ونسبة { 50:50 } ودرست تلك الخصائص تحت تأثير ثلاث مستويات من درجات الحرارة } ?C   65و45 و25 }

 

أظهرت نتائج الدراسة إرتفاعا كبيراً في مقاومة التربة العضوية المحسنة بالرماد المتطاير المنشط بالمحلول القلوي. { الجيوبوليمر }، كما بينت النتائج أيضاً إنخفاضا كبيراً في اإنضغاطية التربة العضوية ، كذلك أظهرت النتائج ديمومة عالية للترب العضوية المثبتة بالجيوبوليمر . إستخلص البحث عن إمكانية إستخدام الجيوبوليمر القائم على الرماد المتطاير في تثبيت الترب العضوية الطينية .

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالبة ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر المناقشة السادة معاونو العميد للشؤون العلمية والشؤون الأدارية ورؤساء قسمي الهندسة المدنية وهندسة السدود والموارد المائية وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالبة ، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي