ترقيــــات علميــة

ترقيــــات علميــة

حلقة نقاشية ( سيمنار ) أقامها قسم هندسة السدود والموارد المائية لعرض ومناقشة بحوث الترقية العلمية المقدمة من قبل {  م . د أركان ضاري جلال } التدريسي في القسم لغرض الترقية العلمية الى مرتبة ( أ . م . د ) والتي جرت اليوم الأربعاء الموافق 26/10/2022 على قاعة المناقشات في القسم .

 

أُديرت الحلقة النقاشية من قبل أ.د جمعة عواد حمد و م.د  أياد سعيد عادي وحضرها أ.م.د  أحمد هلال فرحان رئيس لجنة الترقيات العلمية في الكلية و أ.د  خميس نبع صايل رئيس لجنة الترقيات العلمية في القسم وعدد من التدريسيين .

 

قدم التدريسي خلال الحلقة النقاشية عرضاُ ملخصاً للمؤلفات والبحوث المقدمة للترقية العلمية ،

تضمن ( البحث الاول ) تقييم خطورة زيادة تراكيز المعادن الثقيلة في مياه الشرب لمدينة الرمادي في محافظة الانبار أما (البحث الثاني ) فقد تضمن  تقييم تراكيز المعادن الثقيلة في مياه الشرب لمدينة الرمادي حيث تبين وجود تراكيز أعلى من الحدود المسموح بها حسب المواصفات العراقية والعالمية . و ( البحث الثالث ) تضمن عمل إزالة كدرة النهر باستخدام مخثرات مستخرجة من المواد الطبيعية وتم اختيار نهر الفرات كحالة دراسة . أما ( البحث الرابع ) فقد تضمن تقييم تراكيز الفلورايد المتواجدة في مياه الشرب لمناطق مختلفة من محافظة الانبار والتي تشمل مدينة الرمادي ، هيت ، الخالدية ، والفلوجة ، حيث كانت ضمن الحدود المسموح بها وبكميات قلية .

 

ومن الجدير بالذكر أن جميع البحوث المقدمة أعلاه منشوره في مجلات عالمية رصينة ضمن الربع الثالث من مستوعبات سكوباس .

 

بعد إنتهاء عرض البحوث طرحت عدد من الأسئلة ودارت نقاشات مستفيضة بين الباحث واللجنة .

 

في ختام الحلقة قدمت اللجنة شكرها وتقديرها للباحث متمنية له التوفيق والرقي العلمي