رئيس جامعة الأنبار يحضر جانباً من مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة

رئيس جامعة الأنبار يحضر جانباً من مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة

 حضر السيد رئيس جامعة الأنبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب صالح الندا يرافقه أ . د  أمير عبد الرحمن هلال عميد الكلية ورئيس قسم الأعلام والعلاقات العامة في رئاسة الجامعة أ . د  أحمد الراشد جانباً من مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائة تناقش {( تحديد التوزيع المكاني لاعادة تغذية المياه الجوفية في المستجمعات: الصحراء العراقية الغربية كدراسة حالة)} {( للطالبة شهد شاكر محمد )} والتي جرت اليوم الخميس الموافق 27/10/2022 وعلى قاعة قسم هندسة السدود والموارد المائية المناقشة .

 عنوان الرسالة : -

{{ Determination of Spatially Distribution of Ground Water Recharge within Watersheds: The West Desert of Iraq as a Case Study }}

 

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة : - الى تقدير كمية وأماكن إعادة التغذية للمياه الجوفية في الصحراء الغربية العراقية عن طريق قياسات الرطوبة والجريان السطحي والارتشاح للتربة وتطبيقها على كامل منطقة الدراسة بالاعتماد على الشبكات العصبية الصناعية ANNو GISو RS .

تألفت لجنة المناقشة من السادة : - 

* أ.د     أياد صليبي مصطفى          رئيساً

* أ.د     إمزاحم عبد الكريم علوان    عضواً

* أ.م.د   رافد سعدون رشيد           عضواً

* أ.د      خميس نبع صايل           عضواً ومشرفاُ

* أ.د      عمار حاتم كامل           عضواً ومشرفاً

 

تضمنت الرسالة : - قياسات رطوبة التربة مختبريا للعينات المأخوذة من منطقة الدراسة لغرض اعداد خريطة كمية ووصفية لرطوبة التربة ومن ثم تطبيق طريقة الموازنة المائية لاعداد خرائط كمية ووصفية لاعادة تغذية المياه الجوفية في الصحراء الغربية بالاعتماد على قياسات الارتشاح والجريان السطحي للمنطقة. ومن ثم تقييم نوعية المياه الجوفية في المنطقة استنادا الى المعايير العالمية لمياه الشرب والري.

أظهرت نتائج الدراسة : ان التربة في منطقة الدراسة احتفظت بما يعادل (26.54%) من كمية الامطار لتشبع التربة. في حين ان مايقارب من نصف كمية الامطار الساقطة على منطقة الصحراء الغربية العراقية (حوالي 52.45%) تغذي المياه الجوفية الكامنة مما يعني ان الصحراء الغربية العراقية تعد خزين استتراتيجي متجدد للمياه الجوفية يمكن استغلاله. بالإضافة الى ان نوعية المياه الجوفية في المنطقة ضمن الحدود المقبولة حيث اُدرجت اغلب ابار المياه الجوفية في المنطقة تحت الفئتين(A و B)لمدى مطابقة المياه للمعاير العالمية للشرب والري .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالبة ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوف

 

حضر المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د محمد عبد أحمد ورؤساء قسمي هندسة السدود والموارد المائية والهندسة المدنية وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالبة ، تمنياتنا إكمال المشوار العلمي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي