حلقة نقاشية ( سيمنار ) لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الميكانيكية

حلقة نقاشية ( سيمنار ) لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الميكانيكية

 نظم قسم الهندسة الميكانيكية كلية الهندسة - جامعة الأنبار وضمن فعاليات طلبة الدراسات العليا في القسم حلقة نقاشية ( سيمنار ) الثلاثاء الموافق 15/11/2022 تحت عنوان : -

{{ Modelling and control of Anti-lock Braking System (ABS) for vehicles }}

 

{{ النمذجة والتحكم في نظام المكابح المانعة للإنغلاق (ABS) للمركبات }}

 

للطالبة الباحثة « نور شفيق عبيد » تحت إشراف : -

* أ . م . د   غالب رزيك أبراهيم .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

* أ . م . د     حمد محمد حسن  .

* أ . م . د     خلدون فاضل بريذع .

* أ .م . د       أحمد نوري عويد .

 

الهدف من البحث : هو التحقق من فعالية نظام المكابح المانعة للانغلاق تحت عوامل مختلفة.يمكن تحقيق ذلك من خلال الأهداف التالية :

1. التحقق من استقرار السيارة وقابلية توجيهها وقابليتها للقيادة على ظروف الطريق المختلفة.

2. تحديد القيمة المثلى لنسبة انزلاق العجلة وأداء الكبح للمركبة.

3. بناء نموذج ABS باستخدام MATLAB Simulink ومقارنة أداء السيارة مع وبدون ABS من حيث مسافة التوقف ونسبة الانزلاق وسرعة الإطارات .

 

تناول البحث : تم بناء نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) باستخدام نموذج رياضي (ربع سيارة )وآلية تحكم لتصوير نظام ABS . نموذج ربع سيارة تم إعتمادهِ وفق معادلات الحركة  وتم تنفيذ وحدات التحكم وأهمها وحدة تحكم PID Controller وتبسيط معاملات وحدة التحكم للسيطرة على نسبة إنزلاق العجلة ومسافة التوقف ، ومن ثم تحليل النتائج في بيئة Matlab/Simulink . تم مقارنة نتائج المحاكاة لنظام ABS مع وبدون وحدة التحكم ، وتبين أن وحدة  PID Controller هي أفضل وحدة تحكم مقارنة بوحدات التحكم المختلفة  للحصول على مسافة توقف أقل. حيث كانت النتائج واعدة مما يثبت صحة أداء وحدة التحكم .

حضر الحلقة النقاشية لجنة الدراسات العليا واللجنة العلمية وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا لمرحلتي البحث والسنة التحضيرية في القسم