ورشة عمل لأساتذة وطلبة المرحلة الرابعة يقيمها قسم الهندسة الكهربائية

ورشة عمل لأساتذة وطلبة المرحلة الرابعة يقيمها قسم الهندسة الكهربائية

 أقام قسم الهندسة الكهربائية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار بحضور المدرس الدكتور نصر فرحان عبدالله رئيس القسم وضمن منهاج نشاطاته العلمية للعام الدراسي 2022 / 2023 ورشة عمل تحت عنوان : -

 

{{ Introduction to PIC Microcontrollers and its Architecture }}

 

{{ مقدمة عن المتحكمات الصُغرية وهندستها المعمارية }}

 

جرت الورشة على قاعة القسم اليوم الثلاثاء الموافق 22/11/2022 ، ألقى خلالها م.د. حامد ردام حسين  التدريسي في القسم محاضرة جاء فيها ،،، نعيش اليوم في عالمٍ أصبحت الأجهزة الإلكترونية جزءًا أساسيًا منه، وفي حين أن تفاعلنا مع الإلكترونيات قد يبدو محصورًا بالحواسيب الشخصية، الحواسيب اللوحية والهواتف الذكية، إلا أن هنالك عناصر أخرى تلعب دورًا هامًا بحياتنا على الرغم من أننا قد لا نشاهدها بالعين المجرّدة أو لا نشعر حتى بتأثيرها. الحديث هنا هو عن المُتحكمات الصُغرية Microcontroller ( أو المتحكمات الدقيقة ) التي تشكل العمود الفقريّ للأنظمة المدمجة والعديد من الأجهزة والتقنيات التي نستخدمها بشكلٍ يوميّ ولا نعرف فعليًا كيف تعمل وكيف تقوم بتنفيذ مهامها.

عبر هذه الورشة تم تسليط الضوء على المتحكمات الصغرية، بنيتها، تطورها، العلاقة بينها وبين المعالجات الصغرية والأنظمة الحاسوبية، أهم خصائصها ومميزاتها وما هي أبرز تطبيقاتها وكيف يتم اختيار المتحكم الصُغري المناسب بالإضافة لأشهر المتحكمات الصُغرية المتوفرة في الوقت الرّاهن والشركات المصنعة لها. كما تم التطرق الى أبرز البيئات البرمجية المستخدمة في برمجتها .

 

حضر الورشة أعضاء اللجنة العلمية وعدد من التدريسيين وطلبة المرحلة الرابعة في القسم