شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

 جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير { أواز صباح نادر } الطالبة في قسم الهندسة المدنية كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة :-

 

{{ Study of Production and some Properties of Foamed Geopolymer Concrete }}

 

{{ دراسة انتاج وبعض خواص الخرسانة الجيوبوليمرية الرغوية }}

 

اليوم الخميس الموافق 1/12/2022 الساعة التاسعة صباحاً وعلى قاعة إبن الهيثم في القسم .

 

تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة : الى إنتاج خرسانة خفيفة الوزن صديقة للبيئة من خلال اعتماد طريقة الرغوة مسبقة التكوين وعن طريق الاستبدال الكامل للأسمنت بالرماد المتطاير / او الميتاكولين كمادة رابطة .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

 

* أ.د       إبراهيم أحمد سرحان           رئيساً

* أ.م.د    محمود خاشع محمد             عضواً

* أ.م.د    حيدر محمد عويد               عضواً

* أ.د       أمير عبد الرحمن هلال       عضواً ومشرفاً

* د .     غادة حسين علوان             عضواً ومشرفا .

 

تضمنت الدراسة إنتاج مونة جيوبوليمر عن طريق خلط الرماد المتطاير أو الميتاكولين مع الرمل ثم اضافة محلول قلوي مؤلف من سيليكات الصوديوم وهيدروكسيد الصوديوم. تم تصميم الخلطات (اعتمادًا على طريقة الحجوم المطلقة) وتم إنتاجها بثلاث كثافات مختلفة (800، 1000 و1200) كجم/ م3 وبأوساط ربط مختلفة (الأسمنت ,الرماد المتطاير والميتاكولين) وأنواع مختلفة من الرمل من حيث النوعية والنعومة (رمل طبيعي ورمل السيليكا).

تم من خلال العمل المختبري إجراء العديد من التجارب لحل مشكلة الإنتاج والمتمثلة بانفصال او انعزال الهيكل الخلوي عن المواد الصلبة.

 

اظهرت النتائج بان الخرسانة الجيوبوليمر الرغوية المنتجة باستعمال الرماد المتطاير أفضل من كل من الخرسانة الرغوية الجيوبوليمرية المنتجة باستعمال الميتاكولين والخرسانة الرغوية التقليدية حيث اظهرت مقاومة أعلى بحوالي 15? و39?، امتصاص أقل بحوالي 2? و5? وموصلية حرارية أقل بحوالي 12? و42? على التوالي.

اما الخلطة المنتجة من الميتاكولين والرماد المتطاير معًا فقد اظهرت أفضل الخصائص مقارنة بخلطة الخرسانة الرغوية التقليدية (10? امتصاص أقل للماء، 124? قوة ضغط أعلى وموصلية حرارية أقل بنسبة 44.6?). أخيرًا، ساعد استخدام الرمل الناعم جدًا في تقليل امتصاص الماء وتحسين المقاومة للخرسانة المنتجة .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالبة ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضرالمناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د محمد عبد أحمد ورئيس قسم الهندسة المدنية أ.م.د أحمد طارق نعمان وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالبة شهادة الماجستير ، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي