حلقة نقاشية في قسم الهندسة المدنية

حلقة نقاشية في قسم الهندسة المدنية

 نظم قسم الهندسة المدنية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار وبحضور أ.م.د أحمد طارق نعمان رئيس القسم وضمن المنهاج العلمي { الفصل الثاني } للعام الدراسي 2022/2023 حلقة نقاشية { سيمنار } بعنوان :-

 

{{ Duality between time and frequency domains for vibration serviceability analysis of floor structures }}

 

وذلك على قاعة إبن الهيثم اليوم الثلاثاء الموافق 20/12/2022 .

 

ترأس الجلسة :- 

* أ.د    عبد القادر إسماعيل الحديثي

* م.د   عادل حاتم نوار

* م.د   ناهض حماد كردي

 

ألقى فيها المدرس الدكتور « أثير فيصل حميد » التدريسي في القسم محاضرته التي تركزت على الثنائية بين التحليل ضمن مجال الزمن والتحليل ضمن مجال التردد لغرض تقييم خدمية اهتزازات البلاطات الانشائية. بين المحاضر كيف ان خدمية الاهتزازات أصبحت المعيار الحاكم في تصميم البلاطات الانشائية النحيفة خفيفة الوزن، خلافا لما هو متعارف عليه سابقاً. تم توظيف نموذج بلاطة ممثلة باستخدام طريقة العناصر المحددة بالإضافة الى قوة رد فعل ارضي حقيقة تمثل شخصا يمشي على البلاطة لغرض تقييم الثنائية بين المجالين المذكورين آنفاً. استخدم تكامل عددي لغرض حل معادلة الحركة والحصول على النتائج ضمن مجال الزمن، بينما استخدمت دالة استجابة ترددية لغرض الحصول على النتائج ضمن مجال التردد. في نهاية الحلقة النقاشية، خلص المحاضر الى ان استخدام التحليل ضمن مجال الزمن يحتاج الى توخي الحذر في اختيار الخطوة الزمنية المستخدمة في الطرق العددية لحل معادلة الحركة، وذلك للحصول على نتائج دقيقة ومطابقة لنظيرتها الناتجة من التحليل ضمن مجال التردد .

 

حضر الحلقة النقاشية مقرر القسم وأعضاء اللجنة العلمية وكافة التدريسيين في القسم وطلبة الدراسات العليا لمرحلتي البحث والسنة التحضيرية .