حلقة نقاشية لأعضاء الهيئة التدريسية يقيمها قسم الهندسة الميكانيكية

حلقة نقاشية لأعضاء الهيئة التدريسية يقيمها قسم الهندسة الميكانيكية

 أقام قسم الهندسة الميكانيكية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار  وضمن نشاطاته العلمية للعام الدراسي 2022/2023 ( الفصل الأول ) حلقة نقاشية تحت عنوان : -

 

{{ Vibration Analysis for Diagnosis of Tribo-Dynamic Interaction in Journal Bearings }}

 

{{ تحليل الاهتزاز لتشخيص التفاعل الترايبولوجي الديناميكي لزيت التشحيم في المحامل ( Journal bearing ) }}

 

اليوم الثلاثاء الموافق 10/1/2023 في مختبر الحاسبات بالقسم .

 

ترأس الجلسة

* أ.م.د   أحمد نوري عويد .

* م.د     أرز يجي رزيك .

* م.د     عبد الرحمن محمد .

 

الحلقة النقاشية عبارة عن دراسة تقدم بها الأستاذ المساعد الدكتور { خلدون فاضل بريذع } التدريسي في قسم الهندسة الميكانيكية، والتي أوضح خلالها الهدف من إمكانية تحليل إشارة الاهتزاز في ( Journal bearing ) لغرض تشخيص الاعطال التي قد تحدث نتيجة الاحتكاك المستحث والأداء الترايبولوجي لزيت التشحيم بين اصطدامات التلامس للسطوح , حيث أجريت دراسة عملية وتحليلية للوصول الى النتائج .

وبين الباحث أهمية استخدام ( Journal bearing ) في دعم المساند للاجزاء الدوارة في انظمة نقل الحركة وأنظمة توليد القوة المختلفة حيث ان فشل التزييت قد يحدث نتيجة نقل احمال ثقيلة بسرعات دوران عالية. وبالتالي ، فإن مراقبة التفاعل الترايبولوجي لزيت التشحيم بين الأسطح الدقيقة يمكن أن يوفر معلومات موثوقة لتشخيص الأعطال. و ان تطبيق تقنية المراقبة الشرطية (Condition Monitoring) باستخدام تحليل اشارة الاهتزاز يساعد في تشخيص الاعطال بوقت مبكر قبل انتشارة ومما يقلل التكلفة المطلوبة لاعمال الصيانة ويضمن ديمومةعمل المنظومات الميكانيكية .

 

حضر الحلقة النقاشية مقرر القسم وعدد من أعضاء اللجنة العلمية والتدريسيين في القسم .

 

إعلام الهندسة