حلقة نقاشية { سيمنار } لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الميكانيكية

حلقة نقاشية { سيمنار } لطلبة الدراسات العليا في قسم الهندسة الميكانيكية

 نظم قسم الهندسة الميكانيكية كلية الهندسة - جامعة الأنبار بحضور أ.م.د سعد محمد جليل رئيس القسم وضمن فعاليات طلبة الدراسات العليا  { الفصل الثاني } للعام الدراسي 2022/2023 حلقة نقاشية ( سيمنار ) اليوم الأحد الموافق 12/3/2023 تحت عنوان : -

 

{{ Modeling and control of Anti-lock Braking System (ABS)

for vehicles }}

 

{{ نمذجة وتحكم لنظام المكابح المانعة للإنزلاق (ABS) في المركبات }}

 

للطالبة الباحثة « نور شفيق عبيد »

تحت إشراف : -

 

* أ.م.د   غالب رزيك أبراهيم .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

 

* أ.م.د  حمد محمد حسن      رئيساً.

* أ.م.د  أحمد نوري عبيد      عضواً .

* أ.م.د   خلدون فاضل بريذع     عضواً .

 

الهدف من البحث :

هو التحقق من فعالية نظام المكابح المانعة للانغلاق تحت عوامل مختلفة ، يمكن تحقيق ذلك من خلال الأهداف التالية :

 

1. التحقق من استقرار السيارة وقابلية توجيهها وقابليتها للقيادة على ظروف الطريق المختلفة .

2. تحديد القيمة المثلى لنسبة انزلاق العجلة وأداء الكبح للمركبة .

3. بناء نموذج ABS باستخدام MATLAB Simulink ومقارنة أداء السيارة مع وبدون ABS من حيث مسافة التوقف ونسبة الانزلاق وسرعة الإطارات .

 

ملخص البحث :

تم بناء نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) باستخدام نموذج رياضي  وآلية تحكم لتصوير نظام ABS . أعتمد نموذج ربع سيارة على معادلات الحركة وتم تنفيذ وحدات التحكم وأهمها وحدة تحكم PID Controller وتبسيط معاملات وحدة التحكم للسيطرة على نسبة إنزلاق العجلة ومسافة التوقف ، ومن ثم تحليل النتائج في بيئة Matlab/Simulink . تم مقارنة نتائج المحاكاة لنظام ABS مع وبدون وحدة التحكم ، وتبين أن وحدة  PID Controller هي أفضل وحدة تحكم مقارنة بوحدات التحكم المختلفة  للحصول على مسافة توقف أقل ، حيث كانت النتائج واعدة مما يثبت صحة أداء وحدة التحكم .

 

 حضر الحلقة النقاشية لجنة الدراسات العليا واللجنة العلمية وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا لمرحلتي البحث والسنة التحضيرية في القسم .

 

أعلام الهندسة