ورشة عمل أرشادية يقيمها قسم الهندسة الكهربائية

ورشة عمل أرشادية يقيمها قسم الهندسة الكهربائية

{ التحديات التي تواجه الطالب الجامعي } 

 بناءاً على توجيهات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة جامعة الأنبار أقام قسم الهندسة الكهربائية وبأشراف وحدة الأرشاد النفسي والتوجية التربوي في الكلية ورشة عمل تحت عنوان : -

 

{{ التحديات التي تواجه الطالب الجامعي }}

 

وذلك في تمام الساعة العاشرة والنصف صباحاً اليوم الثلاثاء الموافق 28/3/2023 وعلى قاعة المناقشات في القسم . 

 

تناولت الورشة التي حضرها م.د نصر فرحان عبدالله رئيس القسم و م . ماجد هادي طلال مسؤول وحدة الأرشاد النفسي والتوجيه التربوي  محاضرة من قبل أ.م.د علاء كامل عبد الرزاق / كلية العلوم الأسلامية  إرشاد الطلبة لما ينفعهم في حياتهم الدراسية عامة ومحاولة تذليل العقبات التي تواجههم وارشادهم الى تطبيق القوانين الجامعية  والاهتمام بالدراسة والعلم بالدرجة الأولى  لكي يكونوا في المستقبل مهندسين جيدين مخلصين ويكونوا بناة للوطن ومتفانين في تحصيل العلم والاحتفاظ بالقيم والاخلاق الحسنة لمجتمعنا .

حيث تعتبر المرحلة الجامعية من أهم المراحل في حياة الطلبة والتي تتبلور فيها شخصيته حيث يعتبر الانتقال من مرحلة المدرسة إلى المرحلة الجامعية نقلة كبيرة في حياة الطالب يواجه فيها بعض التحديات والصعوبات التي تعتبر مختلفة وجديدة نسبياً بالنسبة له، وذلك بسبب تغير البيئة المحيطة وتجدد الأفكار وزيادة المعرفة والخبرة والتي تعزز من بناء شخصيته ونمو ثقافته وأفكاره .

ومن أهم أهداف الورشة : -

1. التكيف مع المرحلة الجامعية وصعوبة إدارة الوقت, التي قد تواجه بعض الاختلافات بين المرحلة الجامعية والحياة المدرسية. 

2. اغتنام الأوقات، وتخصيص وقت لأداء الصلوات وقراءة القرآن، فهي راحة وطمأنينة وتجدد للنشاط العلمي.

3. التأقلم مع نظام التعليم الجديد من خلال المشاركة الفعالة مع الزملاء في مجموعات الدراسة والعلم.

4. مشاركة الأفكار مع الزملاء والاستماع إليهم، للحصول على نقاط تلاقي مشتركة بينهم.

5. ضرورة الاعتماد على الذات في الدراسة والمعيشة خلال المرحلة الجامعية، وحل المشاكل التي تواجهه.

6. تشجيع الطلبة على الانضمام إلى الجماعات الطلابية المتوافقة مع اهتماماتهم الشخصية، مثل الأندية الرياضية أو الأندية الثقافية.

7. التغلب على المشاكل الصحية والنفسية التي تواجه الطلبة من خلال الاعتناء بالصحة البدنية   وأخذ قسطاً كافياً من الراحة, واستغلال وقت الفراغ في ممارسة الرياضة وغيرها.

8. مساعدة الطلبة في التخلص من حواجز الخوف والخجل والاندماج والتكيف الاجتماعي مع الآخرين .

 9. إعطاء الطلبة الحرية في اختيار التخصص بما يتماشى مع إمكانياتهم ورغباتهم، وبما يتوافق مع الضوابط المعمول بها .

 10. إيجاد سبل للتعاون بين الطلبة والأساتذة وما بين الطلبة أنفسهم بما يضمن نجاحهم في المرحلة الجامعية .

 

تخللت الورشة حوارات ونقاشات بين المحاضر والطلبة والأستماع لآرائهم وإستفساراتهم والأجابة عليها . 

 

أعلام الهندسة