الصحة والسلامة المهنية في المختبرات التعليمية

الصحة والسلامة المهنية في المختبرات التعليمية

دورة تدريبية توعوية يقيمها قسم ضمان الجودة وتقويم الأداء  بالتعاون مع مركز التعليم المستمر

 

بناءً على موافقة السيد رئيس جامعة الأنبار الأستاذ الدكتور مشتاق طالب الندا المحترم وأنسجاماً مع توجيه قسم ضمان الجودة وتقويم الأداء ولأهمية الموضوع ، أقيمت في كلية الهندسة الدورة التدريبية التوعوية لطلبة المرحلة الأولى في كافة الاقسام العلمية تحت عنوان : -

 

{{ الصحة والسلامة المهنية في المختبرات التعليمية }}

 

وذلك على قاعة المناقشات في قسم الهندسة الكهربائية الأربعاء الموافق 29/3/2023 بحضورالأستاذ المساعد الدكتور هيثم كامل داود مسؤول شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في) الكلية .

 

تلقى الطلبة خلال الدورة محاضرة قيمة من قبل م.م { ياسر محسن يوسف } مسؤول وحدة الصحة والسلامة المهنية والمحافظة على البيئة في  قسم ضمان الجودة،  وم.د { يسري سعدون رشيد } كلية العلوم قسم علوم الحياة ، تناولت أهمية موضوع الصحة والسلامة المهنية في المؤسسات التعليمية ومختبرات الجامعة والذي يهتم بالحفاظ على سلامة وصحة الانسان من المخاطر التي قد يتعرض لها بسبب أداء العمل، وذلك بتوفير بيئة عمل آمنة خالية من مسببات الحوادث او الامراض المهنية . حيث ان هناك مجموعة من القواعد والنظم في اطار تشريعي تهدف الى الحفاظ على الانسان والممتلكات من خطر الاصابة والتلف . 

 

تهدف السلامة المهنية إلى حماية الانسان من الاصابات الناجمة عن مخاطر بيئة العمل في المختبرات العلمية . كما تم الطرق إلى بعض مخاطر المواد الكيميائية وطرق التعامل معها . إضافة إلى الملصقات التعريفية للمواد والعلامات الارشادية والتي من المهم المعرفة بكل علامة وإلى ماذا تشير لغرض التعامل معها وفق سياقات منتظمة ، وكذلك انواع الحرائق التي قد تتسبب في المختبرات وكيفية التعامل معها .

 

طرحت خلال المحاضرة عدد من الأسئلة ودارت نقاشات مستفيضة بين المحاضر والطلبة تعزز مفهوم المحاضرة وأهميتها للطلبة .

 

أعلام الهندسة