حلقة نقاشية لأعضاء الهيئة التدريسية يقيمها قسم الهندسة الميكانيكية

حلقة نقاشية لأعضاء الهيئة التدريسية يقيمها قسم الهندسة الميكانيكية

 أقام قسم الهندسة الميكانيكية - كلية الهندسة - جامعة الأنبار وضمن نشاطاته العلمية ( الفصل الثاني ) للعام الدراسي 2022/2023 حلقة نقاشية تحت عنوان : -

 

{{ Pack cementation of mild steel }}

 

 {{ الطلاء الأسمنتي للفولاذ المتوسط }}

 

اليوم الثلاثاء الموافق 11/4/2023 في مختبر الحاسبات بالقسم .

 

ترأس الجلسة : -

 

* أ.م.د   مازن ياسين عبود .

* أ.م.د   ستار عبد مطلك .

* م.      عبد الرحمن محمد .

 

تضمنت الحلقة النقاشية إلقاء محاضرة من قبل المدرس الدكتور

{ كاظم أحمد عبد } التدريسي في القسم أوضح خلالها أن الطلاءات المنتشرة تتشكل عن طريق وضع طبقة من الألومنيوم على السطح المعدني ثم تسخين المكون في الفرن لفترة من الزمن ، خلال هذه المعالجة الحرارية تهاجر ذرات الألومنيوم والمعادن أو تنتشر في بعضها البعض ، وهذا هو سبب تسمية هذه الطلاءات بطبقات الانتشار . تتم هذه المعالجة عادةً من خلال عملية تدعيم العبوات ، حيث يحدث ترسيب الألمنيوم والمعالجة الحرارية في وقت واحد .

 

يتم استخدام تدعيم العبوات على نطاق واسع لمنح مقاومة الأكسدة للسبائك الحديدية. عادةً ما يتم استخدام كاشف من الألومنيوم أو السبائك الثنائية باهظ الثمن نسبيًا أثناء عملية التعبئة باستخدام الألومنيوم كمصدر . تشمل عمليات تدعيم العبوات المعالجة بالألمنيوم والكروم والسيليكون ، يتم تعبئة المكونات في مساحيق معدنية في حواجز مختومة مقاومة للحرارة ويتم تسخينها داخل الفرن للتحكم بدقة في درجات الحرارة والوقت .

في عملية الألمنيوم يتفاعل مصدر Al مع منشط كيميائي عند التسخين لتكوين مركب غازي ( على سبيل المثال ، Al نقي مع NaF لتكوين AlF3 ). هذا الغاز هو وسيط النقل الذي يحمل الألمنيوم إلى سطح المكون . يتحلل الغاز على سطح الركيزة ويترسب Al ويطلق منشط الهالوجين. يعود منشط الهالوجين إلى العبوة ويتفاعل مع Al مرة أخرى. وبالتالي ، تستمر عملية النقل حتى يتم استخدام كل الألومنيوم الموجود في العبوة أو حتى تتوقف العملية عن طريق التبريد. يتكون الطلاء في درجات حرارة تتراوح من 700 إلى 1100 درجة مئوية على مدى عدة ساعات .

 

حضر الحلقة عدد من أعضاء اللجنة العلمية والتدريسيين في القسم .

 

إعلام الهندسة