شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

 جرت المناقشة العلنية لطالبة الماجستير { نور شفيق عبيد جاسم } الطالبة في قسم الهندسة الميكانيكية كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالتها الموسومة : -

 

{{ Modeling and Control of Anti-lock Braking System(ABS) for Vehicles }}

 

{{ نمـــذجة وتحـــكم لنظام المكابـح المانعة للإنزلاق (ABS) في المركبــات }}

 

اليوم الأحد الموافق 16/4/2023 الساعة التاسعة صباحاً في قاعة أبن الهيثم .

 

 تهدف الدراسة التي تقدمت بها الطالبة : - إلى التحقق من فعالية وأهمية نظام المكابح المانعة للانغلاق تحت عوامل مختلفة. يتم تحقيق ذلك من خلال تحديد نسبة انزلاق العجلة المثالية للمركبة وأداء الكبح، والتحققق من ثبات السيارة وقدرتها على التوجيه وبراعتها في القيادة في ظروف الطريق المختلفة، كذلك إستخدام بيئة MATLAB /Simulink  لإنشاء نموذج ABS ، و مقارنة أداء السيارة مع وبدون ABS من حيث مسافة الكبح ، نسبة الإنزلاق وسرعة العجلة .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

 

* أ.م.د    حمد محمد حسن                    رئيساً

* أ.م.د    علاء عبد الهادي جبر              عضواً

* أ.م.د     خلدون فاضل بريذع               عضواً

* أ.م.د     غالب رزيك أبراهيم             عضواً ومشرفاً

 

تضمنت الرسالة : - تم بناء نظام الفرامل المانعة للانغلاق (ABS) باستخدام نموذج رياضي (ربع سيارة )وآلية تحكم لتصوير نظام ABS . أعتمد نموذج ربع سيارة على معادلات الحركة  وتم تنفيذ وحدات التحكم وأهمها وحدة تحكم PID Controller وتبسيط معاملات وحدة التحكم للسيطرة على نسبة إنزلاق العجلة ومسافة التوقف ، ومن ثم تحليل النتائج في بيئة Matlab/Simulink . تم مقارنة نتائج المحاكاة لنظام ABS مع وبدون وحدة التحكم ، وتبين أن وحدة  PID Controller هي أفضل وحدة تحكم مقارنة بوحدات التحكم المختلفة  للحصول على مسافة توقف أقل. حيث كانت النتائج واعدة مما يثبت صحة أداء وحدة التحكم.

 

أظهرت نتائج الدراسة : -  تحسين نظام المكابح المانعة للإنغلاق (ABS) في المركبات من خلال نمذجة ومحاكاة النظام بإستخدام وحدات تحكم متعددة والحصول على أفضل أداء . وفقاً للنتائج أعتبرت وحدة التحكم PID أفضل وحدة تحكم حيث حققت أقصر مسافة توقف والتي بلغت 183meters وكذلك تم تحديد نسبة الإنزلاق المثالية وتم فحص تأثيرها على أداء فرملة السيارة والتي بلغت  0.2 .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالبة ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة أ.د عبد الرحمن سلمان جمعة المحترم والسادة معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د محمد عبد ورؤساء قسمي الهندسة الميكانيكية والهندسة المدنية المحترمون وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالبة نيل الشهادة ، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي .

 

إعلام الهندسة