شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

شـــــهـــــادات عـــــلـــيـــــا

 جرت المناقشة العلنية لطالب الماجستير { عبد الكريم شهاب أحمد } الطالب في قسم هندسة السدود والموارد المائية كلية الهندسة - جامعة الأنبار عن رسالته الموسومة : -

 

{{ Quantity and Quality Assessment of Groundwater for Specified Wells in Anbar province, Iraq }}

 

{{ تقييم كمية ونوعية مياه الجوفية لآبار محددة في محافظة الأنبار - العراق }}

 

اليوم الثلاثاء الموافق 18/4/2023 الساعة التاسعة صباحاً على قاعة المناقشات في القسم .

 

تهدف الدراسة التي تقدم بها الطالب : - الى تقييم كمية ونوعية المياه الجوفية الموجودة في النخيب وذلك من خلال استخدام البرناج GMS ألذي يقوم بالتنبؤ بمقدار الانخفاض الذي سوف يحصل في الابار في كل فترة زمنية معينة وكذلك تقييم المياه الموجودة للابار وامكانية استخدامها للري او للزراعة او لاغراض المتعددة .

 

تألفت لجنة المناقشة من السادة : -

 

* أ.د       رياض زهير جويعد         رئيساً

* أ.م.د    رافد سعدون رشيد           عضواً

* م.د      أبتهال أحمد مولود           عضواً

* أ.د       أياد صليبي مصطفى        عضواً ومشرفاً

* أ.م .د    ياسر عبد المجيد محمد     عضواً ومشرفاً

 

تضمنت الرسالة : - اخذ بيانات كاملة للابار الموجودة في المنطقة (النخيب) تم اخذ بيانات ل ?? بئر حفرت بفترات زمنية مختلفة في العشر سنوات الاخيرة وكذلك اخذ بيانات التحليل الكيميائي لتلك الابار حيث تم ادخال البيانات في البرنامج ومعايرة البرنامج كان التقارب جيدا بين البيانات المقاسة والمحسوبة بعد المعايرة نكمل ادخال التصاريف لكل بئر ونشغل الابار وكانت فترة الدراسة ? سنوات حيث قمنا بأخد مقدار الانخفاض بمناسيب المياه الجوفية لكل ? أشهر بعد ذلك تقييم نوعية المياه الجوفية من خلال مقارنة نتائج التحليل الكيميائي مع المواصفات العراقية والعالمية ومدى امكانية استخدامها .

 

أضهرت نتائج الدراسة : - أن مقدار الانخفاض في مستوى المياه الجوفية بدأ النقصان تدريجيا حيث بدا بمعدل 0.5 متر في اغلب منطقة الدراسة مع عدم وجود اي نقصان في بعض الابار مع استمرار الضخ من الابار بس معدل النقصان بالزيادة الى ان وصل في ? سنوات الى 2 متر في بعض الابار واخرى 1.5 متر فيما حافضت مناطق اخرى على منسوبها للمياه الجوفية ،بعد ملاحضة مقداد الانخفاض كان قليلا في المنطقة الوسطى والغربية من منطقة الدراسة تم اخذ سيناريو ثاني حيث قمنا بزرع ?? بئر اضافي لمعرفة مقدار الانخفاض الذي سوف يحصل بعد ثلاث سنوات مع التشغيل بنفس التصريف كانت النتائج مقاربة للحالة الاولى مع فارق زيادة الاستنزاف الافقي للابار ،ايضا قمنا بمقارنة التحاليل الكيميائية للابار مع المواصفات العراقية والعالمية نبين ان المياه فيها نسبة الاملاح عالية لايمكن استخدامها مباشرة الا بعد المعالجة وكذلك تحتوي على تراكيز عالية من العناصر الاخرى .

 

بعد المناقشة المستفيضة من قبل لجنة المناقشة مع الطالب ، تم قبول الرسالة وبدرجة مستوفِ .

 

حضر المناقشة السيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د محمد عبد أحمد المحترم ورئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية أ.م.د جمعة عواد حمد وعدد من الأساتذة وطلبة الدراسات العليا في القسم .

 

مبارك للطالب نيل الشهادة ، تمنـياتـنا إكـمال المشـوار العـلمـي ... وللجنة المناقشة التوفيق والرقي العلمي .

 

إعلام الهندسة