كلية الهندسة تستضيف الأستاذ الدكتور نظير الأنصاري الباحث في كلية الهندسة - جامعة لوليا التكنولوجية - مملكة السويد بصفته {{ أستاذ زائر }}

كلية الهندسة تستضيف الأستاذ الدكتور نظير الأنصاري الباحث في كلية الهندسة - جامعة لوليا التكنولوجية - مملكة السويد بصفته {{ أستاذ زائر }}

 إشـارة الى توصيات مجلس جامعة الأنبار وكلية الهندسة فيما يخص { الأستاذ الزائر } إستضاف قسم هندسة السدود والموارد المائية _ كلية الهندسة - جامعة الأنبار { ألكترونيا }ً الأستاذ الدكتور نظير الإنصاري أستاذ هندسة الموارد المائية في قسم الهندسة المدنية والموارد الطبيعية - كلية الهندسة - جامعة لوليا التكنولوجية - مملكة السويد بصفته {{ أستاذ زائر }} .

 

تأتي هذ الأستضافة ضمن النشاطات العلمية في الكلية لغرض ترصين المستوى العلمي والبحثي لطلبة الدراسات العليا ولغرض الاطلاع على الخبرات العلمية والبحثية في الجامعات العالمية .

 

حيث ألقى محاضرة لطلبة الدراسات العليا في القسم في مادة { Sediment Transport } تحت عنوان : -

 

 {{ Sediment Transport: Theory & Practice }}

 

 ألقيت المحاضرة ( ألكترونياً ) وعبر منصة Google Meet يوم الثلاثاء الموافق 18/4/2023.

 

تناولت المحاضرة : عملية انتقال الرسوبيات ضمن مجاري الأنهار وفي البحيرات والمعادلات الحاكمة لها ومحاولة نمذجة وتمثيل هذه الحركة من خلال المحاكاة الحاسوبية حيث تعتبر عملية نقل الرواسب في الأنهار والبحيرات عملية مهمة ومعقدة. اذ من المهم جدًا معرفة طبيعة وكميات الرواسب المنقولة في مجارى الأنهار لتحقيق إدارة حكيمة للمياه وذلك لوجود معظم المشاريع الهندسية المهمة والضخمة على ضفاف الانهار أو بالقرب من البحيرات. وهناك دائمًا خوف من تأثر هذه المشاريع بعمليات النحر والنقل والترسيب بين صانعي القرار اثناء اختيار موقع وحجم المشروع. لذلك ، هناك حاجة لتطوير معرفتنا بالمعادلات الرياضية الحاكمة لهذه العملية وأسلوب تمثيلها ومحاكاتها وتطبيقها بدقة مقبولة للحصول على نتائج مرضية لرصد عمليات النحر والترسيب والنقل التي تحدث في مسارات الأنهار وفي البحيرات امام السدود لرصد وتوقع التغييرات والتأثيرات على المشأت الهندسية في هذه المناطق .

 

تخللت المحاضرة عدد من الأسئلة والأستفسارات من طلبة الدراسات العليا والتدريسيين .

 

ومن الجدير بالذكر أن البروفيسور الأنصاري قد شارك كأستاذ زائر ومحاضر رئيسي في العديد من الندوات والفعاليات العلمية حول العالم .

 

وقد حضر المحاضرة إضافة الى طلبة الدراسات العليا السادة رئيس القسم وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية في القسم

 

وفي نهاية المحاضرة عبر السيد رئيس القسم والسادة التدريسيين عن شكرهم وتقديرهم العالي للاستاذ الدكتور نظير الانصاري للمحاضرة القيمة ولجهوده الكبيرة في دعم النشاطات العلمية في القسم والكلية .

 

أعلام الهندسة