أنجاز علمي جديد لفريق بحثي من كلية الهندسة - جامعة الأنبار

أنجاز علمي جديد لفريق بحثي من كلية الهندسة - جامعة الأنبار

 تمكن فريق بحثي من كلية الهندسة - جامعة الأنبار مؤلف من الأستاذ الدكتوره { شيلان محمود حمه البرزنجي } التدريسبة في قسم الهندسة المدنية وطالبة الماجستير { ثناء خلف محمد الدليمي } من نشر بحث علمي قيم في مجلة عالمية رصينة وهي مجلة  { Structures }.

 

وتعتبر هذه المجلة إحدى مجلات دار النشر العالمية { Elsevier } ومصنفة ضمن مستوعبات سكوباس { 3.1 } ومدرجة ضمن مستوعبات كلارفيت { 4.01 =IF} .

 

 عنوان البحث : -

  

{{ Effect of combination of waste glass powder and plastic aggregate on structural behavior of reinforced concrete beams }}

 

ويعد البحث مستلاً من رسالة الماجستير للطالبة { ثناء خلف محمد الدليمي } تحت أشراف الأستاذ الدكتوره { شيلان محمود حمه }

 

الهدف الرئيسي من هذا البحث : - هو دراسة آثار دمج مسحوق مخلفات الزجاج والمخلفات البلاستيكية ودمجها بالخرسانة لانتاج خرسانة خضراء صديقة للبيئة وانتاج عتبات خرسانية مسلحة ودراسة تاثير هذه المخلفات على خواص هذه العتبات .

أظهرت النتائج بان هذه المخلفات لها القابلية على تحسين السلوك الانشائي وخواص ومقاومة العتبات الخرسانية المسلحة ، كما أظهرت  النتائج بان العتبات الخرسانية الحاوية على ركام بلاستكي كبديل جزئي عن الرمل بنسبة 20% و 15% من مسحوق الزجاج سجلت أعلى زيادة في المطلية والمتانة مقارنة بالعتبة المرجعية ، بينما أظهرت  النتائج بان العتبات الخرسانية الحاوية على ركام بلاستكي كبديل جزئي عن الرمل بنسبة 10% و 15% من مسحوق الزجاج أعلى زيادة في المقومة الحمل المسلط مقارنة بالعتبة المرجعية . لوحظ انخفاض الصلابة في الألواح المحتوية على الركام البلاستيكي بغض النظر عن نسبة محتواها بالعتبة بسبب زيادة عدد الشقوق قبل الانهيار وزيادة مطلية العتبات .

 

مبارك للدكتورة شيلان ولطالبة الماجستير هذا الأنجاز ولقسم الهندسة المدنية ولكليتنا وأساتذتها المزيد من الأبداع والتألق . 

 

أعلام الهندسة