ورشة عمل إلكترونية تقيمها شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء

ورشة عمل إلكترونية تقيمها شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء

 

أقامت شعبة ضمان الجودة وتقويم الأداء في عمادة كلية الهندسة - جامعة الأنبار ورشة عمل ألكترونية بعنوان :

معايير تقييم أداء الطلبة في الصف الألكتروني

ألقت خلالها م . م مريم رحيم مرزا التدريسية في قسم الهندسة الكهربائية محاضرة الساعة الرابعة عصراً اليوم الأحد الموافق 2020/5/3 بأستخدام المنصة الألكترونية Google Meet .

أوضحت فيها ما يلي:

لغرض ضمان الجودة في تقييم أنواع نشاطات الطلبة في الصف الألكتروني مثل تقييم الحضور أو تسليم التقرير أو الواجب ، يتوجب وضع معيار مناسب للتقييم لتعيين الدرجات أو العلامات المناسبة وتقديم التعليق المناسب من قبل التدريسي فيما يتعلق بأداء الطالب . ولتحقيق ذلك يتم إستعمال أداة خاصةفي الصف الألكتروني تسمى ( Rubric ) عن طريقها سيحصل الطلبة على تقييم درجاتهم الخاصة بكل نشاط من الأنشطة المطالب بها في الصف الألكتروني ، وبالتالي سيفهم الطالب الجوانب التي لم يستطع تحقيقها بعد تسليم التقرير مثلا لكي يتلافاها في التقرير اللاحق ،،، بالأضافة الى ماسبق عند تفعيل أداة التقييم حسب معايير معينة ومحددة بدرجات من قبل التدريسي في الصف الألكتروني سيتمكن الطالب من تخمين درجته قبل الحصول عليها وذلك عن طريق المعايير الموجودة في التقييم والتي توضح نقاط القوة والضعف في أداء الطالب.
لأستخدام أداة التقييم بصورة صحيحة يجب توزيع أنشطة الطلبة في الصف الألكتروني كالتقرير والواجب والحضور الى فئات محددة بكل نشاط وهذه الفئات يتم تخصيص علامات معينة خاصة بها نسبة الى المجموع الكلي كنسبة مئوية للعلامات المخصصة للطالب في الصف الألكتروني . بعد تحقيق ذلك سيتمكن الطالب من عرض درجته المخصصة بكل نشاط بكل سهولة وكذلك سيتمكن التدريسي من توزيع الدرجات بين الطلبة بسهولة وبكفاءة .

حضر الحلقة النقاشية السادة عميد الكلية ومعاون العميد للشؤون العلمية المحترمون وعدد من السادة رؤساء الأقسام العلمية والتدريسيين ومدير شعبة ضمان الجودة في الكلية .