ورشة عمل

ورشة عمل

برعاية عميد كلية التربية للعلوم الإنسانية الأستاذ الدكتور طه إبراهيم شبيب المحترم وبالتعاون مع المديرية العامة لتربية الانبار ومع مركز التعليم المستمر – جامعة الانبار.
أقام قسم العلوم التربوية والنفسية ورشة عمل بعنوان (ادماج العوائل العائدة من التهجير والنزوح- رؤية نفسية تربوية ارشادية) يوم الثلاثاء الموافق 18/4/2023 ، الساعة العاشرة صباحا وعلى القاعة المركزية .
وحاضر فيها كل من : المحور الاول الاستاذ المساعد الدكتور (فواد محمد فريح) والمحور الثاني الاستاذ المساعد الدكتور (عمار عوض فرحان ) والمدرس الدكتور (ماجد سمير عبد ) .
وتناولت الورشة : التهجير من الناحية النفسية والتهجيرمن الناحية التربوية .
تهدف الورشة التعرف على الاثار النفسية والتربوية التي نتجت عن ازمة التهجير والنزوح وانعكاساتها النفسية والتربوية على الاسر المهجرة والنازحة وتقديم المساعدة والدعم النفسي والمعنوي لهم بعد النزوح والتهجير .
وكانت أهم توصيات الورشة :
1- تكثيف الوعي بأهمية الانتماء الى الوطن من خلال العديد من المناسبات والفعاليات.
2- اقامة مركز للعلاج النفسي في جامعة الانبار يساعد على علاج الاضطرابات النفسية الناتجة عن الازمات والحروب مثل اضطراب ما بعد الضغوط الصدمية والاكتئاب والقلق بأنواعه والوسواس القهري وغيرها .
3- الاهتمام بالمصادر التي تعطي معنى للحياة مثل تعزيز المفهوم الايجابي للذات وشعور الافراد بقيمتهم الانسانية ورسالتهم في الحياة
4- اقامة دورات وبرامج نفسية يقيمها متخصصون نفسانيون لإشاعة التفكير المنطقي السليم والتخلص من سيطرة الافكار غير عقلانية المتعلقة بالموت
5- تفعيل دور الارشاد النفسي لمساعدة العوائل النازحة التعرف على مشاكلهم النفسية والتخفيف من الضغوط التي تواجههم ودمجهم في المجتمع
وقد حضر الورشة عدد من الأساتذة الأفاضل والطلبة وبعد انتهاء الورشة فسح المجال للأساتذة الحاضرين بطرح الأسئلة والمداخلات ، فوجه الحاضرون عددًا من الأسئلة التي أجاب عنها المحاضرون .
وفي الختام شكر الجميع جهد كلية التربية للعلوم الإنسانية والمديرية العامة لتربية الانبار ومركز التعليم المستمر وقسم العلوم التربوية والنفسية على إتاحة الفرصة ، من أجل تبادل الأفكار بين الأساتذة ، وأكدوا على ضرورة التواصل ، لغرض إعادة العمل على عقد لقاءات وندوات وورش علمية أخرى .
نسأل الله العلي القدير التوفيق والسداد والنجاح .

إعلام كلية التربية للعلوم الإنسانية